Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المجموعة القصصية ”دو چشم بی سوـ العينان المكفوفتان ”للكاتب الإيراني المعاصر”محسن مخملباف” :
المؤلف
محمد، شيماء عابدين حسين.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء عابدين حسين محمد
مشرف / ماجدة محمد علي العناني
مشرف / محمد سيد أبو زيد عبد العال
مناقش / شيرين عبد النعيم حسانين
مناقش / ايمان محمد ابراهيم عرفة
الموضوع
القصص الايرانية. القصص الايرانية- تاريخ ونقد.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
367 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الاداب - اللغات الشرقية وآدابها.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 371

from 371

المستخلص

مستخلص
تشمل رسالة الماجستير التي تكون تحت عنوان” المجموعة القصصية”دو چشم بی سو”(العينان المكفوفتان) للكاتب الإيراني”محسن مخملباف” دراسة تحليلية نقدية” على قسمين القسمم الأول وهو الدراسة الفصل الأول بعنوان سيرة الكاتب وقسم إلى ثلاثة مباحث المبحث الأول وهو بعنوان”نشأته وتعليمه وحياته” وقد تناولت فيه اسمه ونسبه ومكان تاريخ مولده” وقد تناولت فيه اسمه ونسبه ومكان وتاريخ مولده، وأهله وأسرته وأحوالهم الاجتماعية والاقتصادية، كما تناولت حياته ونشأته وتعليمه، وظروفه المعيشية الصعبة التي مر بها، ثم تحدثت عن انضمامه لأحد الجماعات المناهضة لحكم الشاه، ثم اعتقاله وسجنه على إثر عملية سرقة بنك ومحاولة قتل أحد أفراد الشرطة، ثم خروجه من السجن في أعقاب الثورة الإسلامية، وعمله في منظمة الفكر والفن الأسلامي حيث بدأ في ظهوره ككاتب ومؤلف، ثم تحدثت عن نقطة تحول محسن مخملباف من مؤيد لنظام الحكم إلى معارض فدخل في خلاف مع النظام الحاكم فترك جراء ذلك إيران، ثم دخوله عالم السينما واحترافه الإخراج وحضوره في الكثير من المهرجانات السينمائية العالمية يكاد لا يخلو مهرجان سينمائي عالمي من حضور أفلام”محسن مخملباف” إذ حصل على الكثير من الجوائز العالمية.
وفيالمبحث الثاني: وهو بعنوان”أعماله الأدبية ومؤلفاته” وقد تناولت فيه مشوار”محسن مخملباف” مع مؤلفاته الأدبية والقصصية بداية من”ننگ”(العار) أول مجموعة قصصية له ثم توالي ظهور باقي مؤلفاته بعد ذلك في القصة القصيرة والرواية والمسرحية والأفلام وكذلك مقالاته الأدبية والاجتماعية، ثم قدمت بعدها إحصائية شاملة بهذه المؤلفات مقسمة حسب أنواعها الأدبية والقصصية.
وفيالمبحث الثالث: وهو بعنوان”مكانته وأراء النقاد فيه” تناولت فيه أراء النقاد في أعمال”محسن مخملباف” منذ بداية مشواره الأدبي وحتى وقتنا هذا سواء من داخل موطنه إيران أو على المستوى العالمي.
أماالفصل الثاني: وقد جعلته بعنوان” الدراسة الفنية” وقد قسمته إلى خمسة مباحث وهي:
المبحث الأول: ”الزمان والمكان” وقد تناولت فيه أهمية مسرح الأحداث أي الزمان والمكان في المجموعة القصصية”دو چشم بی سو”(العينان المكفوفتان). المبحث الثاني: وهو بعنوان ”الحبكة والبناء الدرامي” تحدثت فيه عن أشكال الحبكة(الشكل القصير، الشكل الروائي، قصة الشخصية) ثم انتقلت إلى البناء الدرامي(البناء النمطي، البناء القائم على تداعي الأفكار، البناء الدائري)، المبحث الثالث: وهو بعنوان”الشخصيات”وقد تناولت فيه بناء الشخصيات من حيث أنماط الشخصيات. المبحث الرابع: وهو بعنوان”السمات الأسلوبية” تناولت فيه طرق السرد عند محسن مخملباف،المبحث الخامس” السمات اللغوية” تناولت الحديث في هذا المبحث عن باللغة التي تناولها”محسن مخملباف” في مجموعته القصصية”دو چشم بی سو”(العينان المكفوفتان) سواء كان باللغة بالعامية أو اللغة الفصيحة.
والقسم الثاني من البحث يضم ترجمة المجموعة القصصية المعنية بالدراسة.
وفي الأخير تأتي الخاتمة التي تناولت فيها أهم النتائج التي توصلت إليها، ثم قدمت بعدها قائمة بأهم المصادر والمراجع الفارسية والعربية الإنجليزية والتي اعتمدت عليها في هذا البحث.