الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى: تنمية التنور البيئي لدى تلاميذ الصف الخامس بالمرحلة الابتدائية، وذلك من خلال إعداد برنامج قائم على الأنشطة الفنية. ولتحقيق هدف البحث قام الباحث بالإجراءات التالية: دراسة نظرية لما جاء بالبحوث والدراسات والأدبيات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث الحالي. إعداد تصور عام للبرنامج القائم على الأنشطة الفنية لتنمية الاتجاه نحو البيئة إعداد قائمة بالموضوعات التي يجب أن تبنى عليها وحدات البرنامج القائم على الأنشطة الفنية في ضوء التنور البيئي. اختيار وحدة من وحدات البرنامج القائم على الأنشطة الفنية لتنمية التنور البيئي لتطبيقها على تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. إعداد دليل للمعلم وكراسة نشاط للوحدة المختارة من وحدات البرنامج القائم على الأنشطة الفنية لتنمية التنور البيئي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. بناء أداتي البحث، والمتمثلة في الاختبار التحصيلي، ومقياس الاتجاه نحو البيئة. اختيار عينة البحث من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي عدها 25 تلميذ من مدرسه الضهريه رقم 2التابعة لإدارة شربين التعليمية -الدقهلية (المجموعة التجريبية). تطبيق أداتي البحث على مجموعة البحث تطبيقاً قبلياً. تطبيق الوحدة المختارة من وحدات البرنامج القائم على الأنشطة الفنية على تلاميذ مجموعة البحث. تطبيق أداتي البحث على مجموعة البحث تطبيقاً بعدياً. إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي والبعدي، وتم التوصل إلى عدد من النتائج من أهمها: فاعلية البرنامج القائم على الأنشطة الفنية في تنمية التنور البيئي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. قدم البحث في النهاية عدداً من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها. |