الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى تقديم تصور مقترح لتطوير الأقسام الأكاديمية من خلال التعرف على واقع الأقسام الأكاديمية بجامعة المنوفية ومقترحات تطويرها فى ضوء مفهوم المنظمة المتعلمة. وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي لمناسبته لموضوع الدراسة وطبيعتها، وقد تكونت عينة البحث من عدد (195) عضواً من أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية، ولتحقيق هدف الدراسة قامت الباحثة بتصميم استبانة كأداة للتعرف على واقع أداء الأقسام الأكاديمية بجامعة المنوفية، وكذلك التعرف على درجة موافقتهم على آليات تطوير أداء الأقسام الأكاديمية باستخدام مفهوم المنظمة المتعلمة وفقاً لآراء أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية، وتم استخدام التكرارات، والنسب المئوية، والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، والترتيب، اختبار (ت) T-Test، واختبار تحليل التباين أحادى الاتجاه ANOVA one way، اختبار LSD، واستخدام معامل الارتباط لبيرسون، ومعامل ألفا كرونباخ. توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها ما يأتي: أن واقع أداء الأقسام الاكاديمية بالنسبة لأعضاء هيئة التدريس جاء بدرجة متوسطة، اتفاق أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية بدرجة كبيرة على آليات تطوير أداء الاقسام الأكاديمية باستخدام مفهوم المنظمة المتعلمة نظراً لما توفره من أليات هامة لتطوير أداء الأقسام الأكاديمية بجامعة المنوفية، إن آليات تطوير أداء الأقسام الأكاديمية باستخدام مفهوم المنظمة المتعلمة تختلف باختلاف الدرجة الوظيفية لصالح (الأستاذ المساعد)، أوضحت نتائج الدراسة أن آليات تطوير أداء الأقسام الأكاديمية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية باستخدام مفهوم المنظمة المتعلمة لا تختلف باختلاف سنوات الخبرة، حيث وجد اتفاق كبير بين أعضاء هيئة التدريس على مختلف سنوات خبراتهم حول آليات تطوير أداء الأقسام الأكاديمية باستخدام مفهوم المنظمة المتعلمة. |