Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم محتوى كتب العلوم بالمرحلة الاعدادية في ضوء مفاهيم ومهارات التربية الوقائية /
المؤلف
مكنس، السيد إبراهيم السيد.
هيئة الاعداد
باحث / السيد إبراهيم السيد مكنس
مشرف / ممدوح عبدالعظيم الصادق
مشرف / إبراهيم محمد شعير
مشرف / زينب محمود المتولي جاد
مناقش / السيد محمد السايح
مناقش / ايمان محمد جادالمولى
الموضوع
العلوم - دراسة وتعليم. العلوم - دراسة وتعليم - مناهج.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
342 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/8/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 332

from 332

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تقويم محتوى كتب العلوم بالمرحلة الإعدادية في ضوء مفاهيم ومهارات التربية الوقائية، ولتحقيق هذا الهدف سعى البحث الحالي للإجابة على الأسئلة التالية: 1- ما مفاهيم التربية الوقائية اللازم توافرها في محتوى كتب العلوم بالمرحلة الإعدادية؟ 2- ما مهارات التربية الوقائية اللازم توافرها في محتوى كتب العلوم بالمرحلة الإعدادية؟ 3- ما مدى تضمن مفاهيم التربية الوقائية في محتوى كتب العلوم بالمرحلة الإعدادية؟ 4- ما مدى تضمن مهارات التربية الوقائية في محتوى كتب العلوم بالمرحلة الإعدادية؟ 5- ما التصور المقترح لمحتوى كتب العلوم بالمرحلة الإعدادية في ضوء مفاهيم ومهارات التربية الوقائية؟ 6- ما التصور المقترح لوحدة دراسية من وحدات كتب العلوم بالمرحلة الإعدادية في ضوء مفاهيم ومهارات التربية الوقائية؟ واتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتمثلت عينة البحث في محتوى كتب العلوم بالمرحلة الإعدادية، وعددها (6) كتب؛ حيث إن لكل صف كتابين (كتاب الفصل الدراسي الأول، وكتاب الفصل الدراسي الثاني) للعام الدراسي 2019/2020 م، وقد قام الباحث بإعداد قائمة بمفاهيم ومهارات التربية الوقائية، وأداة تحليل محتوى كتب العلوم بالمرحلة الإعدادية في ضوء مفاهيم ومهارات التربية الوقائية. وقد أشارت نتائج البحث إلى: • تدني مستوى تناول محتوى كتب العلوم بالمرحلة الإعدادية في الصفوف الثلاث (الأول والثاني والثالث) لمفاهيم ومهارات التربية الوقائية. • محتوى كتب العلوم بالمرحلة الإعدادية لا يساعد التلاميذ على اكتساب مفاهيم ومهارات التربية الوقائية. وفي ضوء هذه النتائج قدم الباحث مجموعة من التوصيات التي بدورها قد تسهم في تطوير مناهج العلوم بالمرحلة الإعدادية في ضوء مفاهيم ومهارات التربية الوقائية.