Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج باستخدام النحت الصوتي لتنمية بعض المفاهيم العلمية
في ضوء المنهج الجديد 2.0 لطفل الروضة /
المؤلف
احمد، إيمان أحمد حسن.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان أحمد حسن احمد
.
مشرف / محمد احمد ماضي
.
مشرف / هناء فؤاد علي عبد الرحمن
.
مشرف / جمال يحيي محمد
.
مشرف / عيد محمد عبد العزيز
.
الموضوع
رياض الاطفال.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
180 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
13/6/2021
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - علوم اساسيه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 195

from 195

المستخلص

تعتبر مرحلة رياض الأطفال مرحلة حاسمة في تنمية وتكامل شخصية الطفل لما لها من أثر حيوي على حياته المستقبلية. خلال هذه المرحلة يتعلم الأطفال المفاهيم العلمية ويطورونها. من هنا كان لا بد على الباحثين من دراسة تلك المرحلة وتقديم البرامج المختلفة التي تساعد على تنمية وتكامل الطفل فيها. لا شك أن تعلم الأطفال هذه المفاهيم يحتاج إلى جهود كبيرة ومنظمة، بحيث تكون هذه المفاهيم مرتبطة بواقع وحياة الطفل حتى يتقبلها وتجيب عن تساؤلاته عما يحيط به في البيئة، لذلك يجب أن تعتمد البرامج والأنشطة التي تقدم للأطفال في تلك المرحلة على الاكتشاف من خلال تكييف البيئة التعليمية بالمحفزات باستخدام مجموعة من الأدوات والوسائل البسيطة التي تجذب نواياهم وتثير استفساراتهم. وهذا ما دعي الباحثة إلى التفكير في تقديم برنامج باستخدام النحت الصوتي لتنمية المفاهيم العلمية للأطفال في مرحلة الطفولة حيث أن النحت الصوتي هو عبارة عن مجسمات تصدر صوت وبالتالي تساعد على تقديم المفاهيم بصورة ممتعة وشيقة تثير الطفل وتجذب انتباه وتساعده على الاحتفاظ بتلك المفاهيم، حيث يشارك الطفل فيها بشكل عفوي بكل حواسه.
مشكلة الدراسة
تتحدد مشكلة الدراسة في بعض الصعوبات التي تواجه كل من مربية وأطفال الروضة في مجال تنمية وتطوير بعض المفاهيم العلمية، وبحث سبل التعلم وأسلوب التفكير والمقدرة على كشف مواهبهم الفعلية. وخاصة أن الأطفال لا يستوعبوا هذه المفاهيم بالطرق التقليدية فلابد من رؤية الظواهر وسماع أصواتها، وذلك باستخدام النحت الصوتي في عرض بعض المفاهيم العلمية بطريقة سهلة وممتعة للأطفال لذا أحسسنا بضرورة مناقشة هذه المشكلة ضمن دراسة أكاديمية تطمح إلى إيجاد حلول إيجابية لهذه المشكلة.
أسئلة الدراسة
في ضوء ما سبق يمكن بلورة مشكلة الدراسة في الأسئلة التالية:
1. ما المفاهيم العلمية المناسبة لطفل الروضة؟
2. ما أسس البرنامج القائم على النحت الصوتي لتنمية المفاهيم العلمية لطفل الروضة؟
3. ما البرنامج المقترح القائم على النحت الصوتي لتنمية المفاهيم العلمية لطفل الروضة؟
4. ما فاعلية البرنامج المقترح القائم على النحت الصوتي لتنمية المفاهيم العلمية لطفل الروضة؟
5. هل يبقي أثر البرنامج المقترح في مستوى أداء طفل الروضة للمفاهيم العلمية؟
أهداف الدراسة
هدفت الدراسة الحالية إلى الآتي:
1. تحديد المفاهيم العلمية المناسبة لطفل الروضة.
2. تصميم برنامج قائم على النحت الصوتي لتنمية المفاهيم العلمية لطفل الروضة.
3. الكشف عن فاعلية البرنامج القائم على النحت الصوتي لتنمية المفاهيم العلمية لطفل الروضة.
4. الكشف عن مدى بقاء أثر البرنامج في مستوى أداء طفل الروضة للمفاهيم العلمية.
أهمية الدراسة
تكمن أهمية الدراسة الحالية فيما يلي:
اولًا: بالنسبة للطفل لطفل الروضة.
1. تساعد على تنمية المفاهيم العلمية بطريقة جذابة وممتعة للطفل.
2. تساعد على زيادة مدى استيعاب طفل الروضة.
3. تساعد على زيادة استجابة الطفل وتفاعله سواء مع أصدقائه أو مع المعلمة.
ثانيًا: بالنسبة لمعلمة الروضة.
1. تساعد معلمات الروضة في التحرر من الطرق التقليدية في التعليم إلى المداخل الحديثة.
2. توفر الوقت والجهد.
3. يفيد معلمات الروضة استخدام وتطبيق استراتيجيات وطرق حديثة مثل (استخدام النحت الصوتي) في تعليم أطفال الروضة.
ثالثًا: بالنسبة لمصممي ومخططي منهج الروضة
1. ضرورة الاهتمام بتنمية المفاهيم العلمية لطفل الروضة.
2. استخدام طرق تدريس جديدة للمفاهيم العلمية تساير الاتجاهات الحديثة، حيث يوظف النحت الصوتي لتنمية المفاهيم العلمية لأطفال الروضة.
أدوات الدراسة
تمثلت أدوات الدراسة في التالي:
اولًا: أدوات القياس:
1. مقياس المفاهيم العلمية المصور لطفل الروضة.
ثانيًا: أدوات تعليمية:
1. قائمة بالمفاهيم العلمية المناسبة لطفل الروضة.
2. برنامج باستخدام النحت الصوتي لتنمية بعض المفاهيم العلمية لطفل الروضة.
منهج الدراسة
تم استخدام المنهج شبه التجريبي نظام المجموعتين المتكافئتين التجريبية والضابطة مع قياس قبلي وقياس بعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة وقياس تتبعي للمجموعة التجريبية. وذلك للتعرف على فاعلية برنامج قائم على النحت الصوتي (المتغير المستقل) في تنمية بعض المفاهيم العلمية (المتغير التابع) لدي طفل الروضة في ضوء المنهج الجديد 2.0.
عينة الدراسة
تم تطبيق الدراسة الأساسية على عينة قوامها (60) طفل من أطفال روضة مدرسة نزلة الزاوية المشتركة بمركز ببا محافظة بني سويف، الذين تتراوح أعمارهم ما بين (5-6) سنوات تشمل بنين وبنات. وذلك لقرب الباحثة منها؛ مما ييسر قيامها بتطبيق أدوات الدراسة والاستغلال الأمثل للإمكانيات الموجودة بالمدرسة.
فروض الدراسة
سعت الدراسة للتحقق من صحة الفروض التالية:
1. توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس المفاهيم العلمية المصور ككل ومحاوره الثلاثة (المفاهيم البيولوجية – المفاهيم الفيزيقية - المفاهيم التكنولوجية) لصالح المجموعة التجريبية.
2. توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس المفاهيم العلمية المصور ككل ومحاوره الثلاثة (المفاهيم البيولوجية – المفاهيم الفيزيقية - المفاهيم التكنولوجية) لصالح التطبيق البعدي.
3. لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي والتتبعي لمقياس المفاهيم العلمية المصور ككل ومحاوره الثلاثة (المفاهيم البيولوجية – المفاهيم الفيزيقية - المفاهيم التكنولوجية).
إجراءات الدراسة
تمثلت إجراءات الدراسة في التالي:
1. الاطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة التي تتناول موضوع الدراسة.
2. الاطلاع على المنهج الجديد 2.0 الموجه للأطفال من سن (5-6) سنوات.
3. إعداد قائمة بالمفاهيم العلمية المناسبة لطفل الروضة، والتحقق من صدقها من خلال عرضها على مجموعة من الأساتذة والمحكمين.
4. إعداد مقياس المفاهيم العلمية المصور لقياس درجة اكتساب الأطفال للمفاهيم العلمية، ثم التحقق من الخواص السيكو مترية للمقياس (صدق وثبات).
5. إعداد برنامج لتنمية بعض المفاهيم العلمية باستخدام النحت الصوتي في ضوء المنهج الجديد 2.0، والتحقق من صدق البرنامج من خلال عرضه على مجموعة من الأساتذة والمحكمين.
6. الحصول على الموافقات الإدارية لإجراء التجربة الدراسية وذلك لتسهيل مهمة الدراسة.
7. التطبيق القبلي لأدوات الدراسة على عينة استطلاعية لإجراء التعديلات المناسبة.
8. التطبيق الفعلي للبرنامج لتعليم الأطفال المفاهيم العلمية المحددة.
9. إجراء القياس البعدي بتطبيق مقياس المفاهيم العلمية الموضحة على أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة لقياس مستوى الأداء للمفاهيم العلمية لدى أطفال المجموعتين.
10. إجراء القياس التتبعي بتطبيق مقياس المفاهيم العلمية المصور على أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة، وذلك بعد مرور 30 يوما على انتهاء تطبيق البرنامج لقياس درجة اكتساب الأطفال للمفاهيم العلمية.
11. معالجة البيانات الإحصائية.
12. عرض وتحليل وتفسير النتائج.
13. تقديم التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج.
نتائج الدراسة
خلصت الدراسة الحالية إلى النتائج التالية:
• فاعلية النحت الصوتي في تنمية بعض المفاهيم العلمية لدى أطفال المجموعة التجريبية.
• دلالة الفروق بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية ومتوسط درجات أطفال المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس المفاهيم العلمية المصور لصالح المجموعة التجريبية.
• دلالة الفروق بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس المفاهيم العلمية المصور لصالح التطبيق البعدي.
• استمرار فاعلية النحت الصوتي في تنمية المفاهيم العلمية لدى أطفال المجموعة التجريبية في التطبيق التتبعي لمقياس المفاهيم العلمية المصور.
توصيات الدراسة
في ضوء نتائج البحث الحالي وما أسفرت عنه من أن استخدام النحت الصوتي في النشاط العلمي كان له أثر واضح في تنمية المفاهيم العلمية لطفل الروضة، لذا يوصي البحث الحالي بما يلي:
• ضرورة الاستفادة من النحت الصوتي في تنمية بعض المفاهيم العلمية في مرحلة رياض الأطفال.
• إعداد دورات تدريبية لمعلمات رياض الأطفال لتنميتهم مهنية وتعريفهم بأهمية مدخل النحت الصوتي في أنشطة الروضة وتأثيره الفعال على تعليم الأطفال وتنمية قدراتهم العقلية.
• إعداد ورش عمل لمعلمات رياض الأطفال لتدريبهم على طرق إعداد أنشطة باستخدام النحت الصوتي، باستخدام خامات بسيطة من البيئة.
• توفير بيئة تعلم ممتعة للأطفال مثل التي يتيحها استخدام النحت الصوتي فهو يجعل تعلم العلوم عملية ممتعة ومسلية.
• تزويد المعلمات باستمرار بالكتب والدراسات الحديثة التي تتناول الاتجاهات الحديثة فـي تدريس العلوم وتنمية المفاهيم العلمية.
• إخضاع المعلمات لدورات تدريبية وورش عمل في كيفيـة تـدريس العلـوم وتنمية المفـاهيم العلمية في ضوء الاتجاهات الحديثة.
اقتراحات الدراسة
في ضوء نتائج الدراسة الحالية والتوصيات، يمكن اقتراح عدد من الأبحاث التي لا تزال بحاجة إلى الدراسة، ومن بين هذه الأبحاث:
• إجراء دارسات أخرى حول تأثير استخدام النحت الصوتي في مراحل أخرى ومتغيرات أخرى.
• إجراء دراسات لمعرفة معوقات استخدام النحت الصوتي في رياض الأطفال.
• استخدام النحت الصوتي في تنمية بعض الذكاءات المتعددة لطفل الروضة (الذكاء اللغوي – الذكاء المنطقي – الذكاء الحركي – الذكاء الموسيقي).
• استخدام النحت الصوتي في تنمية المهارات الحياتية في ضوء المنهج الجديد 2.0 لدى أطفال الروضة.
• استخدام النحت الصوتي في تنمية الموهبة لدى أطفال الروضة.
• استخدام النحت الصوتي في تنمية المفاهيم العلمية لدي الأطفال ذوي صعوبات التعلم.
• استخدام النحت الصوتي في تنمية الإتيكيت لدي الأطفال.