الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية نموذج تدريسي قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ لتدريس الهندسة في التحصيل وبقاء أثر التعلم وتنمية بعض مهارات التفكير المتشعب لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. وقد أظهرت نتائج البحث ما يلي: 1- وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية (التي درست وحدة ”الهندسة والقياس” باستخدام النموذج التدريسي القائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ) ودرجات تلميذات المجموعة الضابطة (التي درست نفس الوحدة باستخدام الطريقة المعتادة) في الاختبار التحصيلي لصالح تلميذات المجموعة التجريبية. 2- لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي والتطبيق البعدي المؤجل للاختبار التحصيلي. 3- وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية (التي درست وحدة ”الهندسة والقياس” باستخدام النموذج التدريسي القائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ) ودرجات تلميذات المجموعة الضابطة (التي درست نفس الوحدة باستخدام الطريقة المعتادة) في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير المتشعب ككل لصالح تلميذات المجموعة التجريبية. |