الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هـدفـت هـذه الدراسة الي تحـديد تأثير أبعاد التسويق الابتكاري ( المنتج, التسعـير، التوزيع، الترويج ), وذلك بالتطبيق عـلي مصانع الجـلود بالقاهـرة وأثر ذلك في تحـقـيق الميزة التنافسية, ويتكون مجـتمع الدراسة من أصحاب مصانع الجـلود بالقاهـرة, وعـددهم (650 ) مصنعاً مقـسمة بين ورش ومصانع كبري ولتحـقــيق أهـداف الدراسة تم استخـدام المنهج الوصفي واستخــدام قائمة الإستبيان, حـيث قـامت الباحـثة باستخـدام أسلوب الحــصر الشامل وتم توزيع قوائم الإستبيان عـلي المصانع الكبري وعـددهـم ( 113 ) مفـردة, وتم استبعاد ( 3 ) قـوائم إستبيان غـير صالحة, وتم استخـدام برنامج التحـليل الإحـصائي ( SPSS ) كحـزمة لإدخال ومعالجة وتحـليل البيانات. وقـد أظهرت النتائج وجـود علاقة ارتباط معـنوي بين متغيرات الدراسة متغيرات التسويق الابتكاري وأبعاد الميزة التنافسية, كما يوجـد تأثير ذو دلالة معـنوية أبعاد التسويق الابتكاري عـلي الميزة التنافسية في مصانع الجـلود. ومن أهـم توصيات الدراسة ضرورة الاهـتمام المستمر بالتطور والابتكار في مجـال المنتجـات, والاستماع إلي شكاوي واقـترحات العـملاء الخاصة بالمنتج والعـمل علي تجــنبها للحــصول عـلي رضا وولاء العـملاء, وعـمل دورات تدريبية للعـمال للاطلاع عـلي ما هـو جـديد في مجـال المعـدات والـتصميمات, والاستعانة بشركات دعاية وإعلان للتعـريف عـلي المنتج وكيـفـيه فـتح أسواق جـديدة, ومساعـدة الدولة للصناعات الصغـيرة والمكملة, وعـمل صفحـات إنترنت لتعـريف العـملاء بالمنتجات وسهوله الوصول إليها. |