الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدف هذا البحث بشكل رئيسي تحديد متطلبات توطين شبكة الأسواق التجارية ومراكز التسوق الإقليمية في مصر مع التركيز على حالة دراسة إقليم الدلتا، وللوصول إلي هذا الهدف تم تناول الإطار النظري للتعرف على الأسواق التجارية ومراكز التسوق الإقليمية بأنماطها ومستوياتها واستراتيجيات التوطين لها. وتضمن الفصل الأول نشأة وتطور ظهور الأسواق ومراكز التسوق حول العالم من حيث تطور المفاهيم العامة للأسواق ومراكز التسوق التجارية وخاصة تلك الصادرة من الجهات المتخصصة عالمياً وتحديد العوامل المؤثرة على تطورها وقد تم تحديد المفهوم التشغيلي لمراكز التسوق، ومن ثم استعرض البحث منظومة الأسواق التجارية وتحديد عناصرها الرئيسية وتطور نظريات العمران والإقتصاد التسويقي لتوطين شبكة الأسواق ومراكز التسوق، ومن ثم تناول الفصل الثالث التصنيفات المخلتفة للأسواق ومراكز التسوق بدول العالم وتوصل البحث إلي حصر مجموعة الأنماط الرئيسية والفرعية للأسواق ومراكز التسوق ونتيجة لذلك تم حصر التعريف الأكثر شمولاً لكل نمط من هذه الأنماطها من خلال تحديد بعض من خصائص هذه الأنماط ، إلي جانب تحديد متطلبات أنماط ومستويات الأسواق التجارية ومراكز التسوق وتأثير توطينها على تنمية الأقاليم والتجمعات العمرانية متمثلة في مساهمة توطين هذه المراكز في التنمية الإقليمية بمختلف جوانبها الإقتصادية والإجتماعية والعمرانية من خلال جذب الاستثمار المحلي والأجنبي وتحقيق قيمة مضافة إقتصادية للموارد المحلية والمنتجات الأولية وتوفير فرص عمل مناسبة للمستويات التعليمية المختلفة والتدعيم بأنشطة مناسبة للخصائص الإجتماعية للمجتمع المحلي وتأثير كل ذلك على جذب السكان ونمو التجمعات العمراني والتغير في أدوارها التنموية ووظائفها الإقتصادية ومراحل التنمية الإقتصادية والحضرية لتلك التجمعات والأقاليم. |