Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصوير كتبة العهد الجديد فى الفن القبطى من القرن الرابع وحتى القرن العاشر الميلادى :
المؤلف
غانم, أحمد محمد رشدى عبد الحميد.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد محمد رشدى عبد الحميد غانم
مشرف / عزت زكى قادوس
مشرف / سماح محمد الصاوي
مناقش / يوحنا نسيم يوسف
مناقش / عاطف نجيب حنا
الموضوع
الفن القبطي. الآثار المسيحية. صور الأشخاص - تاريخ - العصر المسيحي.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
346 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم الآثار (الآداب والعلوم الإنسانية)
تاريخ الإجازة
9/3/2021
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - معهد المعهد البحوث والدراسات القبطية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 362

from 362

المستخلص

فرضت الدراسة تقسيمها الى أربعة فصول تسبقها مقدمة ذكر بها التعريف بموضوع الدراسة وأهميتها والمنهج المتبع فيها ، ثم التمهيد والذى تناول فيه الباحث مقدمة تاريخية عن نشأة التصوير فى مصر منذ فجر التاريخ خاصة فى مدينة الإسكندرية والتى تعتبر أكبر وأعظم مراكز للحضارة والفنون فى العالم القديم وصولاً الى نشأة وتطور الفن القبطى ، ثم يأتى الفصل الأول والذى - يحمل عنوان تصوير كتبة العهد الجديد من المهد الى اللحد وفى هذا الفصل يذكر الباحث من هم كتبة العهد الجديد وما هو عددهم مستعرضاً أهم الأحداث التاريخية التى مرت بها كل شخصية وكيفية لقائه بالسيد المسيح وايمانه ورحلاته التبشيرية ودوره فى نشر الرسالة المسيحية ثم أهم أعماله سواء كان كتب الإنجيل أو رسالة وفى النهاية وفاته ، وأيضاًفى نهاية هذا الفصل يتناول الباحث رموز كتبة الأناجيل الأربعة من الأربعة كائنات الغير متجسدة وما هو سر إرتباط كل شخص منهم برمزه من الكائنات.
أما الفصل الثانى فهو بعنوان تصوير كتبة العهد الجديد من القرن الرابع وحتى نهاية القرن السادس الميلادى ( وفى هذا الفصل يذكر الباحث أهم الأعمال الفنية التى نفذها الفنان القبطى داخل مصر أو التى أخرجها الفنان المسيحى خارج مصر مع مراعاة الترتيب الزمنى فى عرض الصور واللوحات داخل الفصل ، و يلاحظ أنه كتب أعلى كل صورة رقم خاص بها..
أما الفصل الثالث فجاء بعنوان تصوير كتبة العهد الجديد من القرن السابع وحتى نهاية القرن العاشر الميلادى ( وفى ىذا الفصل يتناول الباحث مجموعة من الصور واللوحات من بينها مجموعات فنية غاية فى الأهمية حيث تناول الباحث عدد من الصفحات المنتقاة من بعض المخطوطات الأثرية الهامة والتى جاءت على رأسها أناجيل هارلى الذهبية وكتاب كيلز هذا بالإضافة الى مجموعة من التحف العاجية الهامة مثل مجموعة كاستيلو سفورزيسكو ، فضلا عن تصوير مجموعة كبيرة ومختلفة من رموز الإنجيليين الأربعة من الأربعة كائنات الغير متجسدة بأكثر من وضع وشكل حيث تم تصويرهم أحياناً وحول رأسهم الهالة النورانية وأحياناً بدون الهالة ، وأحيانا يصور الكائن وهو يحمل كتاباً مفتوحاً وأحيان نجده مغلقاً وأحياناً وهو يحمل رسالة وأحياناً بدون كتاب أو رسالة وغيرها من الأوضاع المختلفة التى ظهرت بها هذه الكائنات.
بينما جاء الفصل الرابع الدراسة التحليلية ثم خاتمة شمت أهم النتائج.