الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص المستخلص : هدف البحث إلى وضع تصور مقترح لمتطلبات تحقيق جودة الحياة المهنية لدى معلمات رياض الأطفال، وتفرع عن هذا الهدف عدة أهداف فرعية منها : تحديد الإطار المفاهيمي لجودة الحياة المهنية، ومعرفة أبعاد جودة الحياة المهنية والمشكلات المهنية لدى معلمات رياض الأطفال، وقياس مستوى جودة الحياة المهنية لدى معلمات رياض الأطفال، والكشف عن العوامل المؤثرة فى جودة الحياة المهنية لدى معلمات رياض الأطفال بمحافظة الدقهلية. وتحقيقًا لهذه الأهداف اعتمد البحث على المنهج الوصفي، وصممت الباحثة مقياس بهدف تحديد مستوى جودة الحياة المهنية لدى معلمات رياض الأطفال، وصممت استبانة لتحديد معوقات جودة الحياة المهنية لدى معلمات رياض الأطفال بمحافظة الدقهلية، ومقترحاتهن للتغلب عليها، وتم تطبيق أداتي البحث على عينة عشوائية قوامها (140) معلمة من مجتمع البحث الأصلى المتمثل فى معلمات رياض الأطفال بمحافظة الدقهلية والبالغ عددهم (2739) معلمة، ومن أبرز النتائج : إن جودة الحياة المهنية كانت متحققًة بدرجة (متوسطة) لدى معلمات رياض الأطفال، وتوافرت كافة أبعادها بدرجة (متوسطة) فيما عدا (البعد النفسي) توافر بدرجة (كبيرة). إن جودة الحياة المهنية تركيب متعدد الأبعاد يشمل : البعد المهنى، البعد الاقتصادى، البعد الاجتماعى، البعد النفسى، البعد الأمنى. تنوعت المشكلات المهنية التى تواجه معلمات رياض الأطفال والتى تؤثر بالسلب على جودة حياتهن المهنية، من أبرزها : المشكلات المرتبطة (بالمجتمع، بالمهنة، بأولياء الأمور، بالروضة وزملاء العمل، بالأطفال وحجرة النشاط ، بذات المعلمة). من أبرز معوقات تحقيق جودة الحياة المهنية لدى المعلمات : ضعف التوجيه الفني والمهني في رياض الأطفال، ضعف الإمكانات التكنولوجية اللازمة لإثراء بيئة العمل بالروضة، بعد الموقع الجغرافي للروضة عن المناطق الخدمية والسكنية، وإهمال إدارة الروضة في اتخاذ القرارات المناسبة للمعلمات. ومن المتطلبات التى قد تسهم فى التغلب على معوقات تحقيق جودة الحياة المهنية للمعلمات هى : متطلبات مهنية، متطلبات مادية، متطلبات إجتماعية، متطلبات نفسية، متطلبات أمنية. |