الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة للتوصل إلى أهم المهارات النفسية المسهمة في أداء الجمل الحركية التي تؤديها الطالبات من خلال تطبيق بعض اختبارات المهارات النفسية كوسيلة علمية مناسبة لقياس المهارات النفسية لطالبات شعبة التدريب الرياضي ”الجمباز الإيقاعي”, حيث أن المهارات النفسية تعد عامل حاسم في تحقيق الأداء المثالي عند تساوى القدرات البدنية والمهارية والخططية مما يدعم إمكانية تحقيق أفضل الإنجازات في أداء الجمل الحركية المختلفة. وذلك من خلال التعرف على تحديد المهارات النفسية المسهمة في أداء بعض الجمل الحركية لطالبات تدريب الجمباز الإيقاعي. التعرف على تحديد نسبة مساهمة كل مهارة على حدى من المهارات النفسية المسهمة في أداء بعض الجمل الحركية لطالبات تدريب الجمباز الإيقاعي. التعرف على نوعية العلاقة بين المهارات النفسية قيد البحث ومستوى أداء بعض الجمل الحركية لطالبات تدريب الجمباز الإيقاعي. ومن خلال التحليل الإحصائي واستنادا على النتائج التي تم التوصل إليها تستنتج الباحثة منها: توجد علاقة معنوية ذات دلالة إحصائية بين المهارات النفسية المتمثلة في (التصور العقلي-الانتباه-الاسترخاء-الحديث الذاتي-الاستجابة الانفعالية- القدرات الحس حركية) لطالبات تدريب الجمباز الإيقاعي. وتحديد المعادلة التنبؤية للتنبؤ بدرجة مساهمة المهارات النفسية أداء بعض الجمل الحركية لطالبات تدريب الجمباز الإيقاعي قيد البحث بدلالة متغيرات (اختبار التصور العقلي, واختبار التصور الداخلي, واختبار مجموع مقياس الاستجابة الانفعالية, واختبار الاستجابة الانفعالية- بعد الرغبة, واختبار الاستجابة الانفعالية- بعد الحساسية),(اختبار الإحساس بسرعة حركة الذراع, اختبار الإحساس باتجاه حركة الجسم (المشي في الممر), اختبار إدراك الدوران, اختبار إدراك الإحساس بالزمن). وتوصي الباحثة بالآتي: إعداد البرامج المقننة لتنمية المهارات النفسية وهي القدرة التصور العقلي, والقدرة على تركيز الانتباه, القدرة على الاسترخاء, القدرة على الحديث الذاتي, القدرة على الاستجابة الانفعالية, القدرة على الحس حركي. |