Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إقتصاديات تسويق النباتات الطبية والعطرية بمحافظة الفيوم
ودور الإرشاد الزراعى فى تنمية صادراتها /
المؤلف
محمد، مصطفي محمد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / مصطفي محمد أحمد محمد
مشرف / محمد سيد شحاته محمد
مشرف / سيد صالح سيد صلاح
مشرف / نفيسة أحمد حامد الهواري
الموضوع
qrmak
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
97 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الزراعية والعلوم البيولوجية (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
2/3/2021
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية الزراعة - الاقتصاد الزراعي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 128

from 128

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية التعرف علي المساحة المنزرعة من النباتات الطبية والعطرية
خلال الفترة (2004-2018) حيث بلغ معدل زيادة المساحة خلال فترة الدراسة حوالي
13.45 الف فدان، وبلغ معدل الزيادة في الانتاج خلال نفس الفترة حوالي 84.51 الف طن،
كما بلغت المعنوية الاحصائية لتقديرات كلا من المساحة والانتاج بمحافظة الفيوم ان معدل نمو
المساحة بلغ حوالي 4.98 % والانتاج بلغ حوالي 12.77 % كما بلغت الاهمية النسبية
للمساحة المنزرعة بمحافظة الفيوم بالنسبة لاجمالي الجمهورية حوالي 18.9%.
كما يتضح أن شيح البابونج من أهم محاصيل النباتات الطبية والعطرية بمحافظة الفيوم
بأهمية نسبية بلغت حوالي 55.9%، يلية البردقوش بنسبة 11%، ثم النعناع البلدي بنسبة
8%، ثم الكراويه 5.9%، ثم الفلفلي بنسبة 4.8%، ثم الشمر بنسبة 4.6%، ثم الكلانديولا
بنسبة 3.6%، ثم حشيشة الليمون بنسبة 2%، ثم الريحان بنسبة 1.4%، وقد أعتمدت الدراسة
علي عينة ميدانية بلغت 72 مزارع من زراع النباتات الطبية والعطرية وقد تم اختيارهم من
مركز يوسف الصديق ومركز ابشواي وذلك طبقا لاهميتهم النسبية بالنسبة لمراكز محافظة
الفيوم.
وبتقدير الهوامش التسويقية للمحاصيل المختارة علي مستوي العينة المدروسة من
الزراع، حيث أن الهامش التسويقى بين سعر المزرعة وسعر التجزئة لمحصول الشيح البابونج قد
بلغ 15000جنيها/طن, بتقدير الكفاءة التسويقية للمحصول يتضح أنه قد بلغت حوالى 29.87%،
بينما تبين أن الهامش التسويقى بين سعر المزرعة وسعر التجزئة لمحصول النعناع قد بلغ
18000 جنيها /طن, وبتقدير الكفاءة التسويقية للمحصول يتضح أنه قد بلغت حوالى 7.79%، في
حين أن الهامش التسوقى بين سعر المزرعة وسعر التجزئة لمحصول الكلانديولا قد بلغ
7000جنيها /طن, وبتقدير الكفاءة التسويقية للمحصول يتضح أنه قد بلغت حوالى 23.3%،
وتعتبر الهوامش التسويقية مرتفعة وهذا يؤدي إلى ارتفاع سعر المستهلك ونقص نصيب المزارع.
كما استنتجت الدراسة عدم توفر المرشدين الزراعيين المتخصصين وبالتالي غياب
الارشادات الفنية اللازمة اثناء موسم الزراعة، وتقديم المعلومات والمعارف الخاصة بإنتاج
وتسويق أهم النباتات الطبية والعطرية بمحافظة الفيوم.
الكلمات المفتاحية: النباتات الطبية، النباتات العطرية، الهوامش التسويقية، الكفاءة التسويقية،
الارشاد التسويقي.