الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية نموذج بناء المعرفة المشتركة في تدريس الأحياء؛ لتنمية مهارات التفكير التأملي، والتحصيل لدي طلاب المرحلة الثانوية، ولتحقيق هذا الهدف سعي البحث للإجابة عن السؤال الرئيس التالي : ما فاعلية نموذج بناء المعرفة المشتركة في تدريس الأحياء لتنمية مهارات التفكير التأملي والتحصيل لدي طلاب المرحلة الثانوية؟، واتبع البحث المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، وقد تم إعداد مواد المعالجة التجريبية المتمثلة في: دليل المعلم، وكراسة نشاط الطالبة، بالإضافة إلى إعداد أدوات البحث والمتمثلة في: اختبار التفكير التأملي، اختبار تحصيلي في باب (الخلية : التركيب والوظيفة)، وتكونت عينة البحث من (62) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي بمدرستي: (المنصورة الثانوية بنات، وجيهان السادات الثانوية للبنات التابعتين لإدارة شرق المنصورة التعليمية)، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين؛ الأولي: مجموعة تجريبية، وتشتمل على: (32) طالبة درسن باب (الخلية: التركيب والوظيفة) وفقًا لنموذج بناء المعرفة المشتركة، والثانية: مجموعة ضابطة: وتشتمل على (30) طالبة درسن باب (الخلية: التركيب والوظيفة) بالطريقة المعتادة، وقد أسفرت نتائج البحث عن فاعلية نموذج بناء المعرفة المشتركة في تدريس الأحياء لتنمية مهارات التفكير التأملي والتحصيل لدي طلاب المرحلة الثانوية، وفي ضوء هذه النتائج قدمت بعض التوصيات، والبحوث المقترحة. |