Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثــر التفاعل بين نمط عرض التعليق الصوتي ببيئة الواقع المعزز والسعة العقلية في تنمية مهـارات إنتاج برامج الفيديو التفاعلية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم /
المؤلف
عبد الفتاح، أسماء عبد الخالق.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء عبدالخالق عبدالفتاح
مشرف / خالد محمد محمد فرجون
مشرف / هـاني شفيق رمــزي
مشرف / لمياء مصطفى كـامل
مناقش / نبيل جاد عزمي
الموضوع
الواقع المعزز. إنتاج برامج الفيديو.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
423 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/7/2021
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 453

from 453

المستخلص

تمثلت مشكله البحث الحالي في تدني مهارات إنتاج برامج الفيديو التفاعلية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وكذلك ندرة الدراسات والأبحاث في هذا المجال مما يتطلب تنمية تلك المهارات، لأنها تعد من الكفايات الأساسية لهم، وذلك من خلال تصميم بيئة واقع معزز تدرس التفاعل بين نمط عرض التعليق الصوتي (الشارح/ الموجز)، ومستويات السعة العقلية للطلاب (المرتفعة/ المنخفضة) في تنمية مهارات إنتاج برامج الفيديو التفاعلية لطلاب تكنولوجيا التعليم.
أسئلــــــة البحـــــث:
يحاول البحث الحالي الإجابة عن السؤال الرئيسي التالي:
مـا أثر التفاعل بين نمط عرض التعليق الصوتي (الشارح/ الموجز) ببيئة الواقع المعزز والسعة العقلية (المرتفعة/ المنخفضة) في تنمية مهارات إنتاج برامج الفيديو التفاعلية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
ويتفرع منه الأسئلة التالية:
1-ما معايير تصميم بيئة الواقع المعزز بنمط عرض التعليق الصوتي (الشارح/ الموجز)؟
2-ما مهارات إنتاج برامج الفيديو التفاعلية الواجب توافرها لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
3-ما التصور المقترح لبيئة الواقع المعزز القائمة على التفاعل بين نمط عرض التعليق الصوتي (الشارح/ الموجز) والسعة العقلية (المرتفعة/ المنخفضة) في تنمية مهارات إنتاج برامج الفيديو التفاعلية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
4-ما أثر استخدام نمط عرض التعليق الصوتي (الشارح/ الموجز) ببيئة الواقع المعزز على تحصيل الجانب المعرفي لمهارات إنتاج برامج الفيديو التفاعلية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
5-ما أثر حجم السعة العقلية (المرتفعة/ المنخفضة) على تحصيل الجانب المعرفي لمهارات إنتاج برامج الفيديو التفاعلية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
6-ما أثر التفاعل بين نمط عرض التعليق الصوتي (الشارح/ الموجز) ببيئة الواقع المعزز والسعة العقلية (المرتفعة/ المنخفضة) على تحصيل الجانب المعرفي لمهارات إنتاج برامج الفيديو التفاعلية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
7-ما أثر استخدام نمط عرض التعليق الصوتي (الشارح/ الموجز) ببيئة الواقع المعزز على تنمية الجانب الأدائي لبطاقة ملاحظة مهارات إنتاج برامج الفيديو التفاعلية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
8-ما أثر حجم السعة العقلية (المرتفعة/ المنخفضة) على تنمية الجانب الأدائي لبطاقة ملاحظة مهارات إنتاج برامج الفيديو التفاعلية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
9-ما أثر التفاعل بين نمط عرض التعليق الصوتي (الشارح/ الموجز) ببيئة الواقع المعزز والسعة العقلية (المرتفعة/ المنخفضة) على تنمية الجانب الأدائي لبطاقة ملاحظة مهارات إنتاج برامج الفيديو التفاعلية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
10-ما أثر استخدام نمط عرض التعليق الصوتي (الشارح/ الموجز) ببيئة الواقع المعزز على بطاقة تقييم المنتج النهائي المرتبطة بمهارات إنتاج برامج الفيديو التفاعلية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
11-ما أثر حجم السعة العقلية (المرتفعة/ المنخفضة) على بطاقة تقييم المنتج النهائي المرتبطة بمهارات إنتاج برامج الفيديو التفاعلية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
12-ما أثر التفاعل بين نمط عرض التعليق الصوتي (الشارح/ الموجز) ببيئة الواقع المعزز والسعة العقلية (المرتفعة/ المنخفضة) على بطاقة تقييم المنتج النهائي المرتبطة بمهارات إنتاج برامج الفيديو التفاعلية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
فـــــــروض البحـــــــث:
1-لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية ذات التعليق الصوتي الشارح والمجموعة التجريبية ذات التعليق الصوتي الموجز بعدياً في الجانب المعرفي لمهارات إنتاج برامج الفيديو التفاعلية ببيئة الواقع المعزز.
2-لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية ذات السعة العقلية المرتفعة والمجموعة التجريبية ذات السعة العقلية المنخفضة بعدياً في الجانب المعرفي لمهارات إنتاج برامج الفيديو التفاعلية ببيئة الواقع المعزز.
3-لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في القياس البعدي للجانب المعرفي لمهارات إنتاج برامج الفيديو التفاعلية ببيئة الواقع المعزز يرجع إلى التفاعل بين نمطي عرض التعليق الصوتي (الشارح، الموجز) والسعة العقلية (المرتفعة، المنخفضة).
4-لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية ذات التعليق الصوتي الشارح والمجموعة التجريبية ذات التعليق الصوتي الموجز بعدياً في الجانب الأدائي لبطاقة ملاحظة مهارات إنتاج برامج الفيديو التفاعلية ببيئة الواقع المعزز.
5-لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية ذات السعة العقلية المرتفعة والمجموعة التجريبية ذات السعة العقلية المنخفضة بعدياً في الجانب الأدائي لبطاقة ملاحظة مهارات إنتاج برامج الفيديو التفاعلية ببيئة الواقع المعزز.
6-لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في القياس البعدي للجانب الأدائي لبطاقة ملاحظة مهارات إنتاج برامج الفيديو التفاعلية ببيئة الواقع المعزز يرجع إلى التفاعل بين نمطي عرض التعليق الصوتي (الشارح، الموجز) والسعة العقلية (المرتفعة، المنخفضة).
7-لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية ذات التعليق الصوتي الشارح والمجموعة التجريبية ذات التعليق الصوتي الموجز بعدياً في بطاقة تقييم المنتج النهائي لبرامج الفيديو التفاعلية ببيئة الواقع المعزز.
8-لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية ذات السعة العقلية المرتفعة والمجموعة التجريبية ذات السعة العقلية المنخفضة بعدياً في تقييم بطاقة المنتج النهائي لبرامج الفيديو التفاعلية ببيئة الواقع المعزز.
9-لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في القياس البعدي لتقييم بطاقة المنتج النهائي لبرامج الفيديو التفاعلية ببيئة الواقع المعزز يرجع إلى التفاعل بين نمطي عرض التعليق الصوتي (الشارح، الموجز) والسعة العقلية (المرتفعة، المنخفضة).
أهــــــداف البحــــــث:
يهدف البحث الحالي إلى ما يلي:
•تحديد نمط عرض التعليق الصوتي الأنسب من بين (الشارح/ الموجز) للتعلم ببيئة الواقع المعزز على كل من:
-الجانب المعرفي لمهارات إنتاج برامج الفيديو التفاعلية.
-الجانب الأدائي لمهارات إنتاج برامج الفيديو التفاعلية.
•التوصل إلى مستوى السعة العقلية المناسبة للطالب من بين (المرتفعة/ المنخفضة) على كل من:
-الجانب المعرفي لمهارات إنتاج برامج الفيديو التفاعلية.
-الجانب الأدائي لمهارات إنتاج برامج الفيديو التفاعلية.
•التعرف على أثر التفاعل بين نمط عرض التعليق الصوتي (الشارح/ الموجز) ببيئة الواقع المعزز والسعة العقلية (المرتفعة/ المنخفضة) على كل من:
-الجانب المعرفي لمهارات إنتاج برامج الفيديو التفاعلية.
-الجانب الأدائي لمهارات إنتاج برامج الفيديو التفاعلية.
حــــــدود البحــــــث:
تتمثل حدود البحث الحالي فيما يلي:
•الحدود الموضوعية:
- اقتصر البحث على نمطين عرض للتعليق الصوتي (الشارح/ الموجز) ببيئة الواقع المعزز.
- اقتصر البحث على استخدام مستويين للسعة العقلية (المرتفعة/ المنخفضة).
- تنمية مهارات إنتاج برامج الفيديو التفاعلية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم باستخدام برنامج Camtasia Studio 9.
•الحدود البشرية: عينة من طلاب الفرقة الرابعة شعبة تكنولوجيا التعليم وعددهم (100) طالباً.
- ومن مبررات اختيار تلك العينة: دراستهم لمقرر إنتاج برامج الفيديو والتلفزيون التعليمي (2)، مما ييسر معايشة تجربة البحث بطريقة ملموسة.
•الحدود المكانية: كلية التربية النوعية - جامعة بنها.
•الحدود الزمنية: الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي (2020/2021).
أدوات البحـــــث:
اعتمد هذا البحث على الأدوات التالية:
•اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات إنتاج برامج الفيديو التفاعلية (من إعداد الباحثة).
•بطاقة ملاحظة الأداء العملي لمهارات إنتاج برامج الفيديو التفاعلي (من إعداد الباحثة).
•بطاقة تقييم منتج الفيديو التفاعلي النهائي (من إعداد الباحثة).
•اختبار الأشكال المتقاطعة لجان باسكاليوني (ترجمة الباحثان إسعاد البنا، حمدي البنا، 1990).
متغيـــــرات البحـــــث:
اشتمل البحث الحالي على المتغيرات التالية:
•المتغير المستقل: نمط عرض التعليق الصوتي (الشارح/ الموجز) ببيئة الواقع المعزز.
•المتغير التصنيفي: السعة العقلية للطلاب ولها مستويين (المرتفعة/ المنخفضة).
•المتغيرات التابعة:
•الجانب المعرفي لمهارات إنتاج برامج الفيديو التفاعلية.
•الجانب الأدائي لمهارات إنتاج برامج الفيديو التفاعلية.