الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتطلب طبيعة هذه الدراسة أن تأتي في ثلاثة فصول ، تسبقها مقدمة وتليها خاتمة محذوفة بقائمة من المصادر والمراجع. مقدمة: تم فيها عرض الارتباط الوثيق بين ظاهرة التناقض ومظاهرها من خلال الظواهر البلاغية التراثية سواء على مستوى التداخل بين تلك الظواهر أو على مستوى المفاهيم ، والتي وجهت فيها إلى توضيح مشكلة البحث و أهم أسباب اختيار الموضوع ، فقد عدت بعض الدراسات السابقة التي كانت متشابهة أو مختلفة عن موضوع دراستي ، وأهم الدراسات التي استفدت منها ، ثم الفصل الأول تحت عنوان (مفارقة ، تأصيل نظريتي). ) تضمنت العديد من الدراسات التي تم فيها تقديم مصطلح - مفارقة - نهج تراثي - عناصر مفارقة - ضحية - أنماط. التناقض - المفارقة - أسلوب تسليط الضوء - النقش الأساسي - المفارقة التصويرية - التناقض التصويري المعاصر مع مفارقة كاملة. الجوانب - التناقض التصويري مع البيانات المعاصرة. أما الفصل الثاني فكان عنوانه التناقض اللفظي في شعر ابن سناء الملك من ناحية تطبيقية ، وقد اشتمل على عدة موضوعات من أهمها - التناقض والاستدلال البلاغي - التناقض والتورية - التناقض والتناقض. الانفصال - التناقض الخالص. واختتمت الرسالة بالفصل الثالث بعنوان التناقض التصويري في شعر ابن سناء الملك وتضمنت عدة مواضيع أهمها - الطرفان المعاصران الكاملان - الطرفان المتزامن - الطرفان المتعاقبان. - التناقض التصويري مع تقسيم الجزأين - قراءة تفسيرية للمفارقات اللفظية والمصورة في شعر ابن سناء الملك ، ثم الخاتمة والنتائج البحث وقائمة بأهم المراجع والمصادر. |