الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تعتبر وسط أمريكا أهم المناطق المعروفة بتعدد الحضارات التي تضم مجموعة من الشعوب التي لها روابط ثقافية وتاريخية وثيقة اهتمت بعلوم الفلك وحركات النجوم والكواكب بالإضافة إلي أنظمة الكتابة المعقدة المسجلة في المخطوطات وعلي جدران المعابد وتميزت التعبيرات الفنية بالتنوع وركزت في الغالب على موضوعات دينية أو موضوعات اجتماعية وسياسية، أو بموضوعات ترتبط بالآلهة والأحداث التاريخية ، واعتمدت المنظومة الإجتماعية علي تشكيلات مختلفة تميزت بدرجة متزايدة من التعقيد الاجتماعي والسياسي لتصبح هذه الشعوب نتاجا لمزيج من القوة العسكرية والدبلوماسية ، وثرائها بالرموز الفنية والأيقونات والكتابات المعقدة بالإضافة إلي المعرفة الواسعة بعلوم الفلك ويمكن ملاحظة تنوع أشكال الفنون الذي ينم عن النضج والوعي من المبدعين. حيث تم التوصل إلى أهداف ارتبطت بوجود الآلهة من أجل الوفاء بالمهام التي كشفت عنها هذه الآلهة ، وبدأ الفنان التوجه إلى جوهر الأشياء ليتعلم ويتأمل في وجود الكون ، وتقديم الشكر إلى الآلهة، وظهر ذلك في فنون متنوعة ما بين العمارة ، والرسم والمخطوطات والنحت،إلي أن وصلت لمرحلة الإنهيار حيث خضعت ثقافات الشعوب الأصلية تدريجيًا للحكم الاستعماري الإسباني مما أدي إلي تدمير جزء كبير من هذه الثقافة. الفصل الثالث بعنوان:أثر حضارتي (المايا-الأزتك) علي الفنون الحديثة. يتناول هذا الفصل: مدى أهمية دور الفنون في الحضارة الإنسانية لتأتي حضارات وسط أمريكا وتؤثر شكلا ومضمونا علي وحي الفنانين وعلي نتاجهم الفني في محاولة منهم لإعادة استخدام الرموز والصور الفنية في لوحات فنية بأسلوب يغلب عليه الحداثة والتجديد فلقد كان الفنانون علي مر العصور يحاولون تكوين جماعة اجتماعية مميزة وحتي من قبل أن يحظوا بمكانتهم الدالة علي قامتهم ، فقد كانت قيمة الفن دوما سبيلا لدور محدد في حضارة بلادهم إذ تقع علي عاتقهم مهمة التعبيرعن احتياجات وامكانات مواطنيهم عبر أشكال تتميز بوضوح المعني وتتسم برهافة الحس ليصبح العمل الفني محققا طابع الإكتمال وطابع الكيان الواقعي الذي يجسد أهداف ورغبات المجتمع. الفصل الرابع بعنوان: التجربة الفنية للباحثة. يتناول هذا الفصل: اختتمت الباحثة موضوع الدراسة بعرض نماذج من تجارب مختلفة في ضوء العلاقة بين المفردات التشكيلية الفنية لحضارات وسط أمريكا ومدي تأثيرها علي الفن المعاصر في محاولة لإستخلاص وانتاج تجربة فنية ثرية بالمفردات اللونية والتشكيلية المستوحاة من الحضارات القديمة. |