الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على التعلم النشط في تنمية بعض مفاهيم الأرض والفضاء لدى أطفال الروضة في الأردن، وتكونت عينة البحث من (60) طفلاً وطفلة مقسمين إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها (30) طفلاً وطفلة من روضة ابن كثير النموذجية في محافظة الكرك، والأخرى ضابطة وعددها (30) طفلاً وطفلة من روضة فرسان العلم النموذجية في محافظة الكرك وتم اختيارهم بطريقة عشوائية، ولتحقيق هدف البحث قام الباحث بإعداد اختبار مفاهيم الأرض والفضاء المصور لطفل الروضة، وبرنامج أنشطة قائم على التعلم النشط، وتم تطبيق الأدوات قبلياً وبعدياً على عينة البحث، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05( بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين (التجريبية والضابطة) في التطبيق البعدي لاختبار مفاهيم الأرض والفضاء المصور لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين (القبلي والبعدي)؛ لاختبار مفاهيم الأرض والفضاء المصور لصالح التطبيق البعدي، كما أوضحت النتائج فاعلية البرنامج القائم على التعلم النشط في تنمية بعض مفاهيم الأرض والفضاء لدى أطفال الروضة، وتم التوصية ضرورة تضمين مناهج رياض الأطفال وبرامجها بالمفاهيم العلميَّة بشكل عام ومفاهيم الأرض والفضاء المناسبة لطفل الروضة بشكل خاص، ليواكب الاتجاهات العالمية في تربية طفل الروضة وتحقيق أهداف التربية العلمية في رياض الأطفال. |