الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات إنتاج قواعد بيانات المواقع التفاعلية لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية من خلال تطوير بيئة تعلم نقال قائمة على التفاعل بين أنماط التغذية الراجعة (تفصيلية – موجزة) والأساليب المعرفية (التبسيط – التعقيد)، واستخدم الباحث المنهجين الوصفي والتجريبي، وتكونت عينة البحث من طلاب الصف الثاني الثانوي بإدارة غرب الزقازيق التعليمية الأزهرية بمحافظة الشرقية، وعددها (60) طالبة مقسمين إلى أربع مجموعات تجريبية بواقع (15) طالبة لكل مجموعة، وتمثلت أدوات البحث في (اختبار تحصيلي – بطاقة ملاحظة – بطاقة تقييم جودة المنتج النهائي) طُبقت قبلياً وبعدياً عدا بطاقة التقييم طُبقت بعد إجراء التجربة، وبعد إجراء عمليات التحليل الإحصائي أظهرت نتائج البحث: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب المجموعات التجريبية الأربعة في (الجانب المعرفي – الجانب الأدائي – جودة المنتج النهائي) لصالح المجموعة التجريبية التي درست باستخدام نمط التغذية الراجعة (التفصيلية) والأسلوب المعرفي (التبسيط) وجاءت المجموعة التجريبية ذات التفاعل (الموجزة – التبسيط) في المرتبة الثانية، وجاءت المجموعة التجريبية ذات التفاعل (الموجزة – التعقيد) في المرتبة الثالثة، بينما جاءت المجموعة التجريبية ذات التفاعل (التفصيلية – التعقيد) في المرتبة الأخيرة، وانتهى البحث بعرض مجموعة من التوصيات والمقترحات مستنتجه من نتائجه. |