الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى تنمية مهارات التواصل وخفض بعض الاضطرابات السلوكية لدى الأطفال الصم باستخدام عادات العقل من خلال برنامج تدريبي تم إعداده خصيصا لهذا الغرض ، استخدمت الدراسة المنهج التجريبى ، وتكونت عينة الدراسة فى صورتها النهائية من مجموعة تجريبيّة قوامها (10) أطفال صم ، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين ( 5 – 7 ) سنة بمتوسط عمري ( 7.03 ) ، وتراوحت معاملات ذكائهم ما بين (90- 110) بمتوسط ذكاء (5 ,98) ، ونسبة الفقد السمعى لديهم أكثر من 90 ديسيبل ، وتمثلت أدوات الدراسة فى : مقياس ستانفورد - بينيه للمفردات غير اللفظية الصوره الخامسة ( تعريب عبد المقصود أبو النيل ، 2011) ، ومقياس المستوى الإقتصادى الإجتماعى للأسرة ( اعداد/ عبد العزيز الشخص ، 2013) ، مقياس عادات العقل المصور لأطفال الروضة ( إعداد/ تهانى محمدعثمان منيب ، والسيد أحمد على الكيلاني ، وعبد العزيز ثابت مريزيق المطيرى ، 2019 ) ، مقياس المشكلات السلوكية للأطفال (إعداد / أمانى عبد المقصود عبد الوهاب ، وأمانى جميل العطار، 2015) ، مقياس مهارات التواصل للاطفال الصم ( إعداد / تهانى محمد عثمان منيب ، الشيماء محمد عبد الله الوكيل ، سعاد محمد محمد أبو عيد ، 2020 ) ، البرنامج التدريبى ( إعداد / الباحثة) ، وأسفرت نتائج الدراسة عن تنمية مهارات التواصل وخفض بعض الاضطرابات السلوكية لدى الأطفال الصم باستخدام عادات العقل. الكلمات المفتاحية : الأطفال الصم- مهارات التواصل - الاضطرابات السلوكية -عادات العقل . |