الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الدراسة اسم الطالبة : أروى نورالدين الغول عنوان الرسالة : فاعلية العلاج المعرفي السلوكي في خفض أعراض الاحتراق النفسي لدى معلمات المرحلة الإعدادية . إشراف : أ. د. سناء محمد سليمان أستاذ علم النفس التعليمي – كلية البنات – جامعة عين شمس . أ. د. عزة صالح الألفي أستاذ علم النفس – كلية البنات – جامعة عين شمس . جامعة عين شمس – كلية البنات للآداب والعلوم والتربية – قسم علم النفس . تهدف الدراسة إلى خفض أعراض الاحتراق النفسي لدى معلمات المرحلة الإعدادية من خلال برنامج إرشادي معرفي سلوكي . وقد تكونت عينة الدراسة الحالية في شقها الوصفي من (200) معلمة من معلمات المرحلة الإعدادية ، بينما بلغ عدد أفراد العينة التجريبية (60) معلمة من معلمات المرحلة الإعدادية بمنطقة تاجوراء ، بمدينة طرابلس – ليبيا للعام الجامعي 2018 – 2019 ، تم تقسيمهن إلى مجموعتين (30) مجموعة تجريبية (30) مجموعة ضابطة . وقد استخدمت الباحثة الأدوات التالية : - استمارة المستوى الاجتماعي والثقافي / إعداد الباحثة . - مقياس الاحتراق النفسي لمعلمات المرحلة الإعدادية / إعداد الباحثة . - برنامج إرشادي معرفي سلوكي لخفض أعراض الاحتراق النفسي لدى معلمات المرحلة الإعدادية إعداد الباحثة . وقد أسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج المعرفي السلوكي في خفض الاحتراق النفسي لدى معلمات المرحلة الإعدادية . |