الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أوضحت الأخطاء اللغوية الكتابية للطلاب عدم القدرة على الاندماج الفعلى فى النظام اللغوى العربى وتأثرهم باللغة الأم ومن ثم حاجتهم لرفع الأداء اللغوى الكتابى ؛ خاصة كتابة المقال كحاجة لغوية وتحدى كتابى لما أفرزته خبره الطلاب اللغوية؛ فجاء بناء الاستراتيجية وفقاً لخصائص اللغة العربية دون غيرها من اللغات. منهج الدراسة: تستخدم الباحثة فى دراستها منهجين: المنهج الوصفى: فى جمع المعلومات حول التحليل اللغوى عامة وخصائص اللغة العربية والأداء اللغوى الكتابى والاستفادة من ذلك فى إعداد قائمة إجراءات استراتيجية تحليل البنية اللغوية المقترحة، وقائمة مهارات الأداء الكتابى والاختبار. المنهج التجريبى: تستخدمه الباحثة فى تطبيق البرنامج، وتحليل البيانات إحصائياً للتأكد من تأثير الاستراتيجية المقترحة. النتائج: جاءت نتائج الدراسة لصالح التطبيق البعدى لتؤكد مدى تأثير الاستراتيجية فى جميع المهارات والتى بلغت سبع مهارات لكتابة المقال استخدمت فيها الباحثة اختبار ” ت ” للعينات المرتبطة ، وترتيب قيم مربع إيتا. التوصيات: بناء على النتائج التى أظهرها البرنامج توصى الدراسة بما يلى : - اعتبار الاستراتيجية المقترحة منهجاً جديداً أكثر من كونها إجراءات منظمة فهى تعمل على ترسيخ بنية اللغة العربية فى ذهن الطلاب وتحررهم من نظام لغتهم الأم . الكلمات المفتاحية : التحليل اللغوى – الأداء اللغوى – خصائص اللغة العربية الفقرة – المقال – المستوى المتقدم . |