الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص القسم المختص: قسم التربية الخاصة – كلية التربية – جامعة عين شمس . هدفت الدراسة إلى تحسين مستوى التحصيل الدراسي ومهارات التفاعل الاجتماعي لدى المتفوقين عقلياُ منخفضي التحصيل من خلال برنامج قائم على نظرية الذكاء الناجح، وذلك من خلال برنامج تدريبي تم إعداده لهذا الغرض، وتكونت عينة الدراسة من (20) طفلاً وطفلة بالصف الثاني الإعدادي، حيث تراوحت معاملات ذكائهم ما بين (125-130)، و أعمارهم ما بين (13-15) سنة بمتوسط عمر زمني(13.94) سنة و انحراف معياري (0.84)، بمدرسة الرتاج الخاصة التابعة لإدارة القاهرة الجديدة بمحافظة القاهرة. وقد تم تقسيم الأطفال إلى مجموعتين إحداهما تجريبية تضم (10) أطفال، والأخرى ضابطة تضم (10) أطفال، و استخدمت الدراسة عدة أدوات تضمنت اختبار المصفوفات المتتابعة المطور لرافن J.C. Raven (تقنين/ أمينة كاظم و آخرون، 2005)، اختبار ستانفورد- بينيه الصورة الخامسة (تعريب وتقنين صفوت فرج، 2011)، مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة (إعداد/ عبد العزيز الشخص، 2013)، اختبار الذكاء الناجح (إعداد/ عبد العزيز الشخص، الشيماء محمد الوكيل، رشا إبراهيم خليل، قيد النشر)، مقياس التفاعل الاجتماعي للأطفال العاديين و ذوي الاحتياجات الخاصة (إعداد/ عبد العزيز الشخص، 2017)، البرنامج القائم على نظرية الذكاء الناجح (إعداد/ الباحثة)، وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج التدريبي المستخدم مع المجموعة التجريبية في تنمية مكونات الذكاء الناجح ، والذي كان له أثر في تحسين مستوى التحصيل الدراسي والتفاعل الاجتماعي لدى المتفوقين عقلياً منخفضي التحصيل. |