الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تنــاول البحــث برنامـــج قائـــم علــى استخـــدام المـنظـمـــات التخـطيـطيـــة لتنميــة مهارات التــدريس والتفكير التأملى والذكاء البصرى لدى الطالب المعلم بشعبـة الدراسـات الاجتماعية. أجرى البحـث علـى الطلاب/المعلمـين بالفرقـة الثالثـة بشـعبة الدراسـات الاجتماعيـة بكليـة التربيـة جامعـة السـويس، وقـد تـم تقسـيمهم لمجمـوعتين ) مجموعـة تجريبيـة عـددها 20 طالبا، ومجموعـة ضابطة عددها 19 طالبا). وقد تم تطبيق أدوات البحـث (بطاقـة ملاحظـة مهـارات الأداء التدريسـى، و اختبـار التفكيـر التـأملي، و اختبار الذكاء البصرى) على مجموعتى البحث قبليا، ثم طبق البرنـامج علـى المجموعـة التجريبيـة لمــدة شــهرين ونصــف تقريبا، وبعــد إنتهــاء التجربــة تــم التطبيــق البعــدى لأدوات البحــث علـى مجمـوعتى البحـث، وقـد توصـل البحـث إلـى وجـود فرق دال إحصـائيا بـين متوسـطى درجـات طلاب المجمـوعتين التجريبيـة والضـابطة فـى التطبيـق البعـدى (اختبـار التفكيـر التـأملى- اختبـار الـذكاء البصرى) لصالح درجات طلاب المجموعة التجريبية. |