الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية : إلى معرفة مدي فعالية برنامج إرشادي قائم علي تراكيب كيجان لتنمية بعض مهارات التخطيط لدي طفل الروضة، حيث تم استخدام المنهج شبه التجريبي، وتمثلت أدوات الدراسة في:اختبار القدرة العقلية العامة(اوتيس- لينون) من 5-7 سنوات (إعداد/مصطفى كامل،2009)، و قائمة مهارات التخطيط اللازمة لطفل الروضة من(5-6)سنوات (إعداد الباحثة)، وبطاقة ملاحظة مهارات التخطيط (إعداد الباحثة)،مقياس مهارات التخطيط المصور (إعداد الباحثة)، وبرنامج إرشادي (إعداد الباحثة)، وقد تكونت عينة الدراسة من (15) طفلا من الذكور والإناث، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطی رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلى والبعدى لتطبيق البرنامج على مقياس مهارات التخطيط المصور لأطفال الروضة لصالح القياس البعدی، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطی رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلى والبعدى لتطبيق البرنامج على بطاقة ملاحظة مهارات التخطيط لدى أطفال الروضة لصالح القياس البعدي، كما أظهرت النتائج فعالية البرنامج الإرشادي القائم على تراكيب كيجانلتنمية بعض مهارات التخطيط لدي أطفال الروضة. |