Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية بعض المهارات الحياتية لتحسين مفهوم الذات لدى الطالبات ضعاف السمع /
المؤلف
شولح، عبير محمد عبد العزيز.
هيئة الاعداد
باحث / عبير محمد عبد العزيز شولح
مشرف / عواطف إبراهيم شوكت
مشرف / نشوه عبدالمنعم عبدالله
مناقش / أسماء عبدالمنعم إبراهيم
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
299ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 292

from 292

المستخلص

مستخلص الدراسة باللغة العربية
عنوان الدراسة: تنمية بعض المهارات الحياتية لتحسين مفهوم الذات لدى طالبات ضعاف السمع.
هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية البرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي في تنمية بعض المهارات الحياتية ومفهوم الذات لدى الطالبات ضعاف السمع والتحقق من استمرارية فعاليته لما بعد فترة المتابعة، وتكونت عينة الدراسة من (20) طالبة من ضعاف السمع تراوحت أعمارهن (15-11) عام بمتوسط حسابى قدره (12,85)، وانحراف معيارى قدره (1,38)، تم تقسيمهن إلى مجموعتين متساويتين ضابطة وتجريبية (10) طالبات، اشتملت أدوات الدراسة على مقياس استانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة (محمد طه وعبد الموجود عبدالسميع ومحمود السيد أبو النيل، 2011)، واستمارة المستوى الثقافي للأسرة المصرية (عبدالباسط متولي خضر، 2003)، ومقياس المهارات الحياتية (حسام مصطفي الطنوبي، 2015)، ومقياس مفهوم الذات للطالبات ضعاف السمع (إعداد/ الباحثة)، والبرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي (إعداد/ الباحثة)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج المعرفي السلوكي في تنمية المهارات الحياتية ومفهوم الذات لدى الطالبات ضعاف السمع واستمرارية فعاليته لما بعد فترة المتابعة.