الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلى التعرف على واقع البرامج الموجهة والمقدمة لطفل الروضة بالقصور والمراكز الثقافية بمحافظة الإسكندرية، وعلى الإعاقات والمشكلات التي تواجه، مع صياغة رؤية مستقبلية لثقافة طفل الروضة في القصور الثقافية بمحافظة الإسكندرية . منهج الدراسة : تم استخدام المنهج الوصفي المسحي وذلك لمناسبته لطبيعة البحث . عينة الدراسة: المشرفون العاملون مع الأطفال في القصور الثقافية والمراكز الثقافية وقد بلغ عددهم ( 154 .) أدوات الدراسة : بطاقة الملاحظة المقابلات الشخصية استمارة الاستبيان. وجاءت أبرز نتائج الدراسة : 1 . عدد المشرفين بشكل عام لا يتناسب مع عدد الأطفال، ولا يتناسب مع طبيعة الأنشطة، وهذا يؤدي إلى عدم الاهتمام بجميع الأطفال داخل المؤسسة الثقافية، وخاصة طفل الروضة. 2 . أن أمناء المكتبات هم أشخاص ليسوا متخصصين في الوثائق والمكتبات، وانهم ليسوا على د ا رية بخصائص الطفولة وكيفية التعامل معه. 3 . عدم وجود مشرف يتقن سيكولوجية التعامل مع ذوى الاعاقة البصرية أو السمعية في هذه الم ا ركز والقصور الثقافية. 4 . عدم الاهتمام بوجود نادي للتكنولوجيا للأطفال في القصور والم ا ركز الثقافية. 5 . أن نقص أجهزة الكمبيوتر يمثل الصعوبة الأولى التي تواجه الأطفال في المؤسسات الثقافية. 6 . أن الأنشطة غير كافية لتلبية احتياجات الأطفال، ولا محتوى النشاط يناسب اهتمامات الطفل، ولا يناسب طبيعة العصر. |