Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي قائم على التفكير الإيجابي في الحد من الثقة المفرطة و أثره على الدافعية للإنجاز لدى معلمات الروضة /
المؤلف
محمد،زهراء فتحي.
هيئة الاعداد
مشرف / زهراء فتحي محمد
مشرف / سليمان محمد سليمان
باحث / إبراهيم على إبراهيم.
مناقش / احمد عبد الفتاح عياد
مناقش / طه محمد مبروك
الموضوع
التفكير.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
179 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
22/2/2021
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 181

from 181

المستخلص

عنوان الدراسة : فعالية برنامج تدريبي قائم على التفكير الإيجابي في الحد من الثقة المفرطة وأثره على الدافعية للإنجاز لدى معلمة الروضة.
اسم الباحثة : زهراء فتحي محمد سعد
الدرجة : دكتوراه الفلسفة في رياض الأطفال (تخصص علوم نفسيه)
جهة الدراسة: كلية التربية للطفولة المبكرة – جامعة بني سويف – قسم علوم نفسيه .
مقدمة :-
يختلف الأفراد بعضهم عن بعض وتلك هي طبيعة البشر فمنهم من يحقق النجاح والتمييز ومنهم من يحاول دون فائدة ومن أهم المؤثرات التى تقود الفرد الى النجاح هى طريقه التفكير , واذا كان النجاح والتفائل والاقبال على الحياه من سمات المفكر الايجابى فانه يتوجب علينا جميعا ان نتجه نحو التفكير الإيجابى الذى يمنح الفرد الثقة بالنفس والقدرة على اتخاذ القرار الصحيح , وكلما كانت الثقة بالنفس تميل الى الاعتدال وتبتعد عن الافراط وتقترن بالدافعية للإنجاز كان ذلك أدعى الى النجاح حتى يتسنى للفرد بذل المزيد من الجهد وتحقيق الهدف ونتمكن جميعا من النهوض والوقوف بمصاف الامم المتقدمة
التساؤلات :
اتفاقا مع ما سبق يمكن تحديد مشكله الدراسة في السؤال الرئيسي التالي : ما فاعليه البرنامج التدريبي القائم علي التفكير الإيجابي في الحد من الثقة المفرطة وما أثره علي الدافعية في الإنجاز لدى معلمات رياض الأطفال ؟
ويتفرع من هذا السؤال التساؤلات الفرعية التالية :
- هل توجد فروق بين المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة في القياس البعدي لمستوى الثقة المفرطة ؟
- هل توجد فروق بين المجموعة التجريبية في القياسين القبلي و البعدي للثقه المفرطة؟
- هل توجد فروق بين المجموعة التجريبية في القياسين البعدي و التتبعي للثقه المفرطة؟
- هل توجد فروق بين المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة في القياس البعدي للدافعية للإنجاز ؟
- هل توجد فروق بين المجموعة التجريبية في القياسين القبلي و البعدي لمستوى الدافعية للإنجاز ؟
- هل توجد فروق بين المجموعة التجريبية في القياسين البعدي و التتبعي لمستوى الدافعية للإنجاز ؟

أهداف الدراسة :
تهدف الدراسة الحالية إلي تقديم برنامج تدريبي قائم علي التفكير الإيجابي ، يعمل في الاساس علي الحد من الثقة المفرطة و اثره علي الدافعية للإنجاز والتعرف علي بقاء أثر البرنامج لمعلمات رياض الأطفال و معرفه انماط التفكير الإيجابي لديهم ومن ثم فإن الدراسة تعمل علي اختبار فعالية ذلك البرنامج في هذا الخصوص
أهميه الدراسة :
أولا : الأهمية النظرية :
• محاوله الوصول إلي اطار نظري حول التفكير الايجابي في الحد من الثقة المفرطة دائرة علي الدافعية للإنجاز و الذي يساعد في بناء برنامج تدريبي قائم علي التفكير الايجابي و الحد من الثقة المفرطة و اثره علي معلمات رياض الأطفال .
• تتضح اهميه الدراسة في كونها قد تكون الدراسة الأولى من نوعها في حدود علم الباحثة التي تناولت التفكير الإيجابي في الحد من الثقة المفرطة و اثره علي الدافعية للإنجاز لدى معلمات رياض الأطفال ، ولعل هذا يعد إثراء للبحث التربوي من ناحية وبداية لمزيدا من البحوث التربوية و الدراسات السابقة في هذا الميدان من ناحيه أخرى .
ثانيا : الأهمية التطبيقية :
• توفير برنامج للقائمين علي العملية التعليمية في مرحله الروضة لتساعد و تساهم في وضع الخطط و الوسائل و تصميم المناهج التي تساعد في التعرف علي التفكير الإيجابي و توظيفها في الحد من الثقة المفرطة ورفع مستوى الدافعية للإنجاز لمعلمات رياض الأطفال في جمهوريه مصر العربية .
• مساعدة معلمات رياض الأطفال لإستخدام طرق متطورة مثل التفكير الإيجابي ، و الدافعية للإنجاز في هذا المجال .
منهج الدراسة: تعتمد الدراسة الحالية علي المنهج شبه تجريبي نظرا لمناسبته لطبيعة الدراسة حيث تم تقسيم العينة الي مجموعتين متكافئتين احداهما تجريبيه والأخرى ضابطه والتي تهدف لتنميه التفكير الايجابي والدافعية للعمل والحد من الثقة المفرطة
وباستخدام كلا من القياسين القبلي والبعدى لمتغيرات الدراسة للتحقق من صحة الفروض
عينة الدراسة :- تم اختيار عينة الدراسة من معلمات رياض الأطفال فى محافظة المنيا بروضة ، وقد تكونت عينة الدراسة من 20 معلمة من روضة مدرسة الاندلس الاسلامية بملوى، والقومية بالمنيا، بواقع 10 معلمات للمجموعة الضابطة و10 معلمات للمجموعة التجريبية، وتتراوح عمر المعلمات من (35-45) عام0
أدوات الدراسة :-
1- مقياس الثقة المفرطة
2- مقياس التفكير الإيجابى .
برنامج تدريبي مقترح اعداد الباحثة
فروض الدراسة:-
في ضوء نتائج الدراسات السابقة و الإطار النظري للدراسة فإنه يمكن صياغه الفروض علي النحو التالي:
_ توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي رتب المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة في القياس البعدي لمستوي الثقة المفرطة لصالح المجموعة التجريبية .
_ توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي رتب المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للثقه المفرطة لصالح القياس البعدي .
- لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي رتب المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي للثقه المفرطة .
_ توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي رتب المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة في القياس البعدي لمستوى الدافعية للإنجاز لصالح القياس البعدي .
_ توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي رتب المجموعة التجريبية في القياسين القبلي و البعدي للدافعية للإنجاز لصالح القياس البعدي .
- لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي رتب المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمستوى الدافعية للإنجاز .

الحدود الزمانية والمكانية :-
اولا :- الحدود الزمانية
كانت مدة التدريب القائم على التفكير الإيجابي للحد من الثقة المفرطة وأثره على الدافعية للإنجاز ثماني أسابيع بواقع ثلاث جلسات في الأسبوع وذلك في الفترة الواقعة ما بين الخامس من يوليو وحتى الثلاثين من أغسطس للعام الميلادي 2020 وتراوحت مدة الجلسة ما بين 50 :60 دقيقه وبلغ عدد جلسات البرنامج 24 جلسة
ثانيا :- الحدود المكانية
تم تطبيق البرنامج القائم على التفكير الإيجابي للحد من الثقة المفرطة وأثره على الدافعية للإنجاز بمدرسة الأندلس الإسلامية بمحافظة المنيا مركز ملوي
- الأساليب الإحصائية المستخدمة فى الدراسة :
سوف يتم استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة لاختبار صحة فروض الدراسة والتى تتمثل فيما يلى:
 اختبار ويلكوكسون
 اختبار مان وتني

نتائج الدراسة:-
1- نوجد فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى القياس البعدى لمستوى الثقة المفرطة لصالح المجموعة التجريبية.” باستخدام البرنامج القائم على التفكير الإيجابى
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى لمستوى الثقة المفرطة لصالح القياس البعدى
3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى لمستوى الثقة المفرطة مما يدل على استمرارية تأثير البرنامج.
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى القياس البعدى لمستوى الدافعية للإنجاز لصالح المجموعة التجريبية.”
5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى لمستوى الدافعية للإنجاز لصالح القياس البعدى
6- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى للدافعية للإنجاز مما يدل على استمرارية تأثير البرنامج.