الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الي تنمية مهارات انتاج البرمجيات التعليمية لدي اخصائي تكنولوجيا التعليم من خلال بيئة التعلم النقال القائمة علي انماط الدعم(البشري/ الذكي ولتحقيق هدف البحث تم تصميم استبانة للتعرف على الصعوبات التي تواجه أخصائي تكنولوجيا التعليم وبرنامج قائم على التعلم النقال ذات الدعم البشري والدعم الذكي مع إعداد اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية وبطاقة ملاحظة لمهارات إنتاج البرمجيات التعليمية. وقد تم اتباع المنهج الوصفي التحليلى والمنهج شبه التجريبي للإجابة على أسئلة البحث، وقد اشتمل عينة البحث على أخصائى تكنولوجيا التعليم بدارة سمنود التعليمية – محافظة الغربية، وتكون العينة من ) 02 ( أخصائى تكنولوجيا التعليم قُسّم إلى مجموعتين تجريبيتين؛ المجموعة التجريبية الأولى ودرس عن طريق نمط الدعم البشرى، والمجموعة التجريبية الثانية درس عن طريق نمط الدعم الذكى من خلال بيئة التعلم النقَال. وقد دلت نتائج البحث على وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مجموعة الدعم البشري في التطبيقين القبلي والبعدي، وذلك لصالح التطبيق البعدي فيما يتعلق بالجوانب المعرفية والمهارية لإنتاج البرمجيات التعليمية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في مجموعة الدعم الذكي في التطبيقين القبلي والبعدي، وذلك لصالح التطبيق البعدي فيما يتعلق بالجوانب المعرفية والمهارية لإنتاج البرمجيات التعليمية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعة الدعم البشري والدعم الذكي لصالح مجموعة الدعم الذكي فيما يتعلق بالجوانب المعرفية والمهارية لإنتاج البرمجيات التعليمية. ويوصي البحث بضرورة توظيف أنماط الدعم المختلفة في بيئة التعلم النقال لتحقيق أهداف تعليمية متنوعة والتأثير الواضح في دفع المتعلم لإنجاز المهمات التعليمية المطلوب أداؤها باتقان وجودة عالية. |