الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص طلاب وطالبات المرحلة الثانوية ( عام - فني )، وقداستخدم الباحث مقياس العجز المتعلم " إعداد الباحث "، ومقياس أساليب المعاملة الوالدية إعداد (عابد بن عبدالله النفيعي ) بصورتية ( صورة الأب – صورة الأم ) ، واستمارة دراسة الحالة للمراهقين إعداد (آمال باظه)، واختبار ساكس لتكملة الجمل الناقصة إعداد (جوزيف م ساكس)، ترجمة (أحمد سلامة)، وتكونت عينة الدراسة من (475) طالب وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية( عام- فني) بالصفوف الأول والثاني والثالث الثانوي، منهم (236) طالب و (239) طالبة بمتوسط عمري (١٦.٣٩) عاماً، وانحراف معياري (١.٠٦٣)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية سالبة بين العجز المتعلم بأبعاده الفرعية (العجز المعرفي - العجز الدافعي - العجز الانفعالي - العجز السلوكي) وأساليب المعاملة الوالدية السوية (الأسلوب الإرشادي التوجيهي) ووجود علاقة ذات دلالة إحصائية موجبة بين العجز المتعلم بأبعاده الفرعية (العجز المعرفي - العجز الدافعي - العجز الانفعالي - العجز السلوكي) وأساليب المعاملة الوالدية غير السوية (الأسلوب العقابي - أسلوب الحرمان العاطفي )، كما وجدت الدراسة فروق ذات دلالة إحصائية في العجز المتعلم ترجع إلى النوع (ذكور-إناث) لصالح الإناث، وفروق ذات دلالة إحصائية في العجز المتعلم ترجع إلى نوع التعليم (عام- فني) لصالح التعليم الفني، كذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية في العجز المتعلم ترجع إلى الصف الدراسي (الأول – الثاني – الثالث) لصالح الصف الثالث. كما توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أساليب المعاملة الوالدية بأبعادها الفرعية (الأسلوب الإرشادي التوجيهي - الأسلوب العقابي - أسلوب الحرمان العاطفي-) ترجع إلى النوع (ذكور – إناث) في الأسلوب الإرشادي "صورة الأب والأم" لصالح الذكور، وفي إسلوب الحرمان "صورة الأب والأم" لصالح الإناث ، وفي أسلوب العقاب لصالح الإناث"صورة الأم"، كما توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين الطلاب في أساليب المعاملة الوالدية ترجع إلى نوع التعليم (عام / فني) في الأسلوب الإرشادي "صورة الأب والأم" وفي أسلوب الحرمان"صورة الأم" لصالح طلاب التعليم العام، و في أسلوب العقاب "صورة الأم" لصالح طلاب التعليم الفني، كما وجدت فروق ذات دلاله إحصائية بين الطلاب في أساليب المعاملة الوالدية (الأسلوب العقابي – أسلوب الحرمان العاطفي) ترجع إلى الصف الدراسي (الأول- الثاني- الثالث) لصالح الصف الثالث في كلاً من صورة "الأب والأم". كما توصلت نتائج الدراسة إلى أنه يمكن التنبؤ بالعجز المتعلم من خلال أساليب المعاملة الوالدية (الأسلوب العقابي – أسلوب الحرمان العاطفي )، كما توصلت نتائج الدراسة الكلينيكية إلى وجود اختلاف في العوامل الكامنة وراء العجز المتعلم لدى الحالات الطرفية لطلاب المرحلة الثانوية ( عام – فني ). الكلمات المفتاحية: العجز المتعلم– أساليب المعاملة الوالدية – المراهقون- دراسة كلينيكية |