الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فعالية التعلم المتنقل في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية التحصيل والمهارات العلمية لطالبات المرحلة الثانوية، وتمثلت مشكلة البحث فى تدني مستوي طلاب المرحلة الثانوية فى التحصيل الدراسي عند الطلاب في المستويات المعرفية الأربعة لبلوم (التذكر والفهم والتطبيق والتحليل)، وكذلك في بعض المهارات العلمية للاقتصاد المنزلي، وقد تم تناول تلك المشكلة من خلال السؤال الرئيسي التالي: ما فعالية التعلم المتنقل في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية التحصيل والمهارات العلمية لطالبات المرحلة الثانوية؟ ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثة بتصميم برنامج التعلم المتنقل في الاقتصاد المنزلي لطالبات الصف الثاني الثانوي، واعتمدت علي المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي التربوي، وتكونت عينة البحث من مجموعة تجريبية وعددها (38) طالبة، ومجموعة ضابطة وعددها (34) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي بمحافظة السويس، وتمثلت أدوات البحث في الاختبار التحصيلي، ومقياس تقدير المنتج، وبرنامج التعلم المتنقل في الاقتصاد المنزلي، ولقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في الدرجة الكلية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي، وذلك لصالح المجموعة التجريبية عند مستويات (التذكر والفهم والتطبيق والتحليل)، وكذلك جود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في الدرجة الكلية في التطبيق البعدي لمقياس تقدير المنتج، وذلك لصالح المجموعة التجريبية، وأيضا جود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية، في التطبيقين (القبلي، والبعدي) للاختبار التحصيلي عند مستويات (التذكر والفهم والتطبيق والتحليل) لصالح التطبيق البعدي. |