الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلى الإجابة عن الأسئلة الآتية س1 ما الأسس النظرية للوعي القانوني والالتزام التنظيمي لدى معلمي المدارس الثانوية العامة؟ س2 ما الواقع الراهن للوعي القانوني والالتزام التنظيمي لدى معلمي المدارس الثانوية العامة بمحافظة القاهرة في ج . م . ع؟ س3 ما الآليات المقترحة لتنمية الوعي القانوني والالتزام التنظيمي لدى معلمي المدارس الثانوية العامة بمحافظة القاهرة في ج . م .ع؟ وقد استخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفي (دراسة الحالة) ، واستعانت بالاستبانة لقياس واقع الوعي القانوني والالتزام التنظيمي لدى معلمي المدارس الثانوية العامة في محافظة القاهرة والمقابلة الشخصية مع مديري المدارس الثانوية العامة لاستطلاع رأيهم فيما يقع فيه المعلمون من أخطاء قانونية تؤثر على التزامهم التنظيمي والحلول لتلك الأخطاء. وقد توصل البحث إلى عدة نتائج أهمها ما يلي: oتنمية الوعي القانوني للمعلم يترتب عليه إدراك القوانين التي تحكم مهنته واحترام هذه القوانين بما يؤدي إلى زيادة انتمائه للمؤسسة التي يعمل فيها وهو لب الالتزام التنظيمي. oتنمية الوعي القانوني للمعلم تجعله يسعى إلى الإبداع في تخصصه وفيما يسند إليه من أعمال مما يدفع المؤسسة بقوة إلى المنافسة. oالأجر الذي يأخذه المعلم من أهم حقوقه المادية والتي ركزت عليها التقارير الدولية ، وهو لب الالتزام التنظيمي المستمر. الكلمات المفتاحية: الوعي القانوني ، الالتزام التنظيمي ، مدارس الثانوية العامة ، محافظة القاهرة. |