Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور معلمي مدارس التعليم الثانوي الفني الصناعي في تنمية القيم الاقتصادية لدى الطلاب :
المؤلف
محمد، دعاء محمد إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / دعاء محمد إبراهيم محمـد
مشرف / محمد سيد محمد السيد
مشرف / عزه أحمد صادق علي
مناقش / فتحى عبدالرسول محمد
مناقش / عماد صموئيل وهبة
الموضوع
التعليم الثانوي الفني الصناعي.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
248 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
27/3/2021
مكان الإجازة
جامعه جنوب الوادى - كلية التربية بقنا - أصول التربية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 269

from 269

المستخلص

مقدمة:
يعد التعليم الصناعي من أهم مقومات التقدم في شتى المجالات لكل بلدان العالم المتقدمة منها والنامية، فمن خلال النهوض بمخرجات المدارس الثانوية الفنية الصناعية في صورة عمالة فنية ماهرة لديها قدرة التعامل بكفاءة مع أحدث الآلات والأجهزة وينسجم مع المتغيرات الصناعية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، فهذا بدوره يؤثر في تطور المجتمع بكل جوانبه وتزيد قدرته الإنتاجية لتفي بحاجته أو قد تزيد.
ولا يقتصر دور التعليم الفني الصناعي على إعداد الطلبة لسوق العمل، وتخريج الفنيين والتقنيين، وسد حاجة المجتمع من العمالة الماهرة في مختلف التخصصات، بل يتعداه ليكون أداة من أدوات نشر الوعي الاقتصادي بين الطلبة، وإكسابهم القيم الاقتصادية المرتبطة بالتوسط والاعتدال في الانفاق، وحسن التصرف في المال، والقدرة على تحمل المسئولية، واتقان العمل، واحترام قيمة الوقت، والبعد عن الاسراف والاستهلاك الزائد، وترك العادات الاستهلاكية غير الجيدة، وغير ذلك من القيم الاقتصادية التي تؤثر على سلوكهم الاقتصادي، وفي بناء وتنمية اقتصادهم الخاص في المستقبل، واقتصاد مجتمعهم والدولة بشكل عام.
وتعد القيم الاقتصادية أحد القيم المعاصرة المهمة في المجالات الحياتية الجديدة؛ حيث إنها القوة المحركة للفرد نظراً لما تمثله من قدرة على تشكيل الحياة وتوفير متطلباتها، وقد تكون القيم الاقتصادية مهمة ومؤثرة في تشكيل النسق القيمى للمتعلم؛ ولا يمكن إغفال دورها في تشكيل القيم المختلفة، وترتيب أولوياتها حسب الحاجات والإمكانات المتاحة.
وتأتي أهمية تنمية المفاهيم والقيم الاقتصادية والتربية الاقتصادية بشكل عام لدى المتعلمين من كونها تسهم بشكل عام في تنمية المجتمعات البشرية ، وبشكل خاص فهي تعمل على تزويد المتعلمين بأهم المعارف والمفاهيم والقيم والمهارات الاقتصادية التي تمكنهم من المساهمة الفعالة في حركة البناء والإنتاج والتقدم الاقتصادي والحضاري.
ويشغل المعلم مكان الصدارة بين القوى المؤثرة على المتعلمين، وفي بناء الأفكار، ولاشك أن المعلم لايكون حاملا للقيم ومنشئا لطلابه عليها ما لم يكن قدوة للمتعلمين في سلوكه وهنا تبرز أهمية القدوة في التربية. ومعلم المدرسة الثانوية الصناعية له دور كبير في غرس القيم الاقتصادية والأفكار الإنتاجية بين الطلاب. فالمعلم هو الناقل والموجه والمرشد الأول لمنظومة القيم لهؤلاء الطلاب، فهو المسؤول عن صقل شخصية الطالب وتزوده بالمعارف والمعلومات التي تتضمنها المناهج التربوية المزودة بالمنظومة القيمية تلك والتي تسمح بإحداث التغيير المطلوب في سلوك الطالب الاقتصادي.
ولا يمكن حدوث ما سبق إلا إذا اضطلع معلم التعليم الصناعي بأدواره الخاصة بتنمية القيم الاقتصادية لدى المتعلمين. وعليه جاءت الدراسة الحالية بهدف وضع تصور مقترح لتفعيل دور معلمي مدارس التعليم الثانوي الفني الصناعي في تنمية القيم الاقتصادية لدى الطلاب.
مشكلة الدراسة:
تحددت مشكلة الدراسة الحالية في التساؤلات الآتية :
ما الأسس النظرية للقيم الإقتصادية؟ وما دواعى الاهتمام بتنميتها لدى طلاب التعليم الثانوي الفني الصناعي ؟.
ما الأسس النظرية لإعداد معلمي التعليم الثانوي الفني الصناعي؟ وما أدوارهم في تنمية القيم الاقتصادية لدى الطلاب؟
ما واقع دور معلمي مدارس التعليم الثانوي الفني الصناعي في تنمية القيم الاقتصادية لدى الطلاب ؟
ما التصور المقترح لتفعيل دور معلمي مدارس التعليم الثانوي الفني الصناعي في تنمية القيم الاقتصادية لدى الطلاب ؟
أهداف الدراسة :
سعت الدراسة الحالية إلى:
التعرف على الأسس النظرية للقيم الإقتصادية، والكشف عن دواعى الاهتمام بتنميتها لدى طلاب التعليم الثانوي الفني الصناعي.
الوقوف على الأسس النظرية لإعداد معلمي التعليم الثانوي الفني الصناعي وأدوارهم في تنمية القيم الاقتصادية لدى الطلاب.
رصد واقع دور معلمي مدارس التعليم الثانوي الفني الصناعي في تنمية القيم الاقتصادية لدى الطلاب.
تقديم تصور مقترح لتفعيل دور معلمي مدارس التعليم الثانوي الفني الصناعي في تنمية القيم الاقتصادية لدى الطلاب.
أهمية الدراسة :
اكتسبت هذه الدراسة أهميتها من الاعتبارات الآتية:
1- قوة الدور الذي يقوم به معلم التعليم الثانوي الصناعي في تحقيق متطلبات إستراتيجية التنمية المستدامة 2030، من حيث المساهمة الكبيرة التي يمكنه القيام بها في تنمية القيم الاقتصادية في نفوس طلابه.
2- إعطاء وصف تفصيلي للمسئولين التربويين عن واقع التعليم الثانوي الصناعي ونظامه لتعزيز نقاط القوة به ومعالجة نقاط الضعف، بهدف قيام ذلك النوع من التعليم بأدواره المتعددة على أكمل وجه.
3- توجيه التربويين نحو القيم الاقتصادية وأهمية تنميتها لدى طلاب التعليم الثانوي الفني الصناعي.
4- أهمية الاقتصاد في حياة المجتمعات وتقدمها وازدهارها، وربط القيم الاقتصادية بالمنظومة القيمية التربوية، وربط التقدم الاقتصادي والاجتماعي بنجاح عناصر المؤسسات التربوية والمعلم على رأسها في بناء منظومة القيم الاقتصادية والاجتماعية.
5- إبراز مكانة القيم الاقتصادية في العملية التعليمية التعلمية ودورها في تنشئة الأفراد وبناء المجتمعات.
6- تلفت الدراسة انتباه المسؤولين، وأصحاب القرار، والقائمين على تأليف المناهج والكتب المدرسية لأهمية تضمين القيم الاقتصادية، كما تفيد الدراسات البحثية والتربوية للرجوع إليها في تحديد المنظومة القيمية العامة للمناهج.
7- أهمية الفئة المستهدفة وهم طلاب مدارس التعليم الفني الصناعي، وهذه الفئة والتي تحتاج بشكل عاجل وضروري إلى تنمية القيم بشكل عام والقيم الاقتصادية بشكل خاص في نفوسها.
منهج الدراسة :
نظرًا لطبيعة المشكلة استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الذي يفيد في رصد ظاهرة البحث وتحديد الحقائق المتعلقة بالواقع الحالي ومن ثم جمع البيانات والمعلومات التي لها صلة بالدراسة وتحليل المادة التي تم تجميعها، لاستخلاص الدلالات التي توصلت إليها الدراسة.
حدود الدراسة :
اقتصرت الدراسة علي الحدود الآتية :
1- حدود الموضوع: تناولت الدراسة الحالية دور معلمي مدارس التعليم الثانوي الفني الصناعي في تنمية القيم الاقتصادية لدى الطلاب وهي: إتقان العمل، زيادة الإنتاج، المحافظة على الوقت، المحافظة على المال العام، ترشيد الاستهلاك، المشاركة الايجابية في التنمية الاقتصادية.
2- الحدود البشرية: تم تطبيق الدراسة على عينة من معلمي، وطلاب مدارس التعليم الفني الصناعي بمحافظات سوهاج وقنا والبحر الأحمر.
3- الحدود المكانية: اقتصرت الدراسة على مدارس التعليم الفني الصناعي بمحافظات سوهاج وقنا والبحر الأحمر.
4- الحدود الزمانية: تم تطبيق الدراسة في الفصل الدراسي الأول للعام 2020/2021.
أداة الدراسة:
اعتمدت الدراسة الحالية على استبانة للتعرف على واقع دور معلمي مدارس التعليم الثانوي الفني الصناعي في تنمية القيم الاقتصادية لدى الطلاب، وذلك من وجهة نظر بعض من معلمي وطلاب مدارس التعليم الثانوي الفني الصناعي.
خطوات الدراسة وإجراءاتها:
تحقيقًا لأهداف الدراسة، اتبعت الدراسة الخطوات التالية :
1- الخطوة الأولى:
وتتضمن الإطار العام للدراسة، وتشمل المقدمة – مشكلة الدراسة – أهدافها – أهميتها – منهجها – حدودها – أداتها – مصطلحات الدراسة - الدراسات السابقة – إجراءات الدراسة.
2- الخطوة الثانية:
وتتضمن الأسس النظرية للقيم الاقتصادية، ودور المؤسسات التربوية في تنميتها من حيث: مفهومها، وأهميتها في المجتمع، ومصادرها، وخصائصها، وعلاقتها بالتربية، ودور مؤسسات المجتمع والتربية في غرس القيم وتنميتها، ودواعى الاهتمام بها وتنميتها لدى طلاب التعليم الثانوي الفني الصناعي.
3- الخطوة الثالثة:
وتتضمن الكشف عن الأسس النظرية لإعداد معلمي التعليم الثانوي الفني الصناعي وأدوارهم من حيث: التوصيف الوظيفي لمعلمي التعليم الثانوي الفني الصناعي، وجوانب إعداده، وأهم الأدوار التي يقوم بها لتنمية القيم الاقتصادية.
4- الخطوة الرابعة:
وتتضمن رصد واقع دور معلمي مدارس التعليم الثانوي الفني الصناعي في تنمية القيم الاقتصادية لدى الطلاب.
5- الخطوة الخامسة:
وتتضمن تقديم تصور مقترح لتفعيل دور معلمي مدارس التعليم الثانوي الفني الصناعي في تنمية القيم الاقتصادية لدى الطلاب.
نتائج الدراسة:
أظهرت نتائج الدراسة الميدانية ما يلي:
ندرة اشراف المعلم على تدريب الطلاب على وسائل الإنتاج التكنولوجية الحديثة. ضعف مشاركة المعلم للطلاب في أداء أعمالهم بإتقان أثناء التدريب.
غياب مكافأة المعلم للطالب الملتزم بضوابط الأداء الجيد في العمل.
غياب استخدام المعلم التخطيط المستمر الفعال لتحسين الإنتاج.
غياب المعلم عن اتخاذ القرارات الصحيحة بشأن إنتاج أو شراء أجزاء من المنتج بالتعاون مع إدارة المدرسة.
قصور المعلم في اختيار العملية الإنتاجية المناسبة مع الطلاب، وقلة اهتمامه بتلبية احتياجات الطلاب.
محدودية توفير المعلم معلومات حول كيفية أداء العمل الجيد في الوقت المحدد.
قلة اهتمامه بتوجيه الطلاب بعدم استغلال المعدات والخامات لتحقيق مصالح شخصية.
عدم الاكتراث بوضع إرشادات وضوابط استخدام المعدات والأدوات للتقليل من الفاقد للحفاظ على المال العام.
محدودية مشاركة المعلم الطلاب في الأنشطة المتنوعة التي تهدف إلى تعزيز ثقافة ترشيد الاستهلاك.
غياب متابعة المعلم مع الطلاب فرص العمل التنموي .