الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف البحث: هدف البحث إلى تنمية المهارات الحسابية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي المعاقين عقلياً القابلين للتعلم. منهج البحث: اتبع البحث المنهج التجريبي باستخدام التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة التي يطبق عليها الاختبار قبلي بعدي. مجموعة البحث: تكونت من (16) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي المعاقين عقلياً القابلين للتعلم بمدرسة التربية الفكرية بأسيوط. إجراءات البحث: تم إعداد إطاراً نظرياً عن أنشطة منتيسوري ، المهارات الحسابية، الإعاقة العقلية، وكذلك تم إعداد أدوات البحث ومواده، والتي اشتملت على قائمة بالمهارات الحسابية بلغت أربع مهارات رئيسة محتويه على(18) مهارة أدائية وكراسة أنشطة التلميذ وبرنامج ودليل معلم وتحليل محتوى وحدة ”الحساب” المقررة على تلاميذ الصف الرابع الابتدائي المعاقين عقلياً القابلين للتعلم، واختبار للمهارات الحسابية. نتائج البحث: توصل البحث إلى النتائج التالية: فاعلية استخدام برنامج قائم على بعض أنشطة منتيسوري لتنمية المهارات الحسابية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي المعاقين عقلياً القابلين للتعلم، وتبين ذلك من خلال وجود فروق دالة احصائياً عند مستوى(0.01) بين متوسطي رتب درجات مجموعة البحث في القياسين القبلي والبعدي لاختبار المهارات الحسابية وذلك لصالح القياس (0.624) وهي قيمة كبيرة. ” r”(3.53) وقيمة حجم الأثر ” zالبعدي حيث بلغت قيمة” الكلمات المفتاحية: برنامج – أنشطة منتيسوري – المهارات الحسابية – تلاميذ المرحلة الابتدائية – المعاقين عقلياً( القابلين للتعلم). |