Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط فى تحسين
التحصيل الدراسى و تنمية الذكاء الاجتماعى
/
المؤلف
سليم، محمد احمد محمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد احمد محمد محمد سليم
مشرف / عبدالناصر السيد عامر
مشرف / هالة عبداللطيف
مشرف / نهال لطفى حامد
الموضوع
علم النفس التربوى.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
185ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
الناشر
تاريخ الإجازة
18/9/2019
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 192

from 192

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام بعض استراتيحيات التعلم النشط(التعلم التعاونى –حل المشكلات –لعب الأدوار) فى تحسين التحصيل الدراسى وتنمية الذكاء الاجتماعى ، تكونت عينة التحقق من الخصائص السيكومترية من 100 طالبة من طالبات الصف الثالث الثانوى من مدارس ” مدرسة الحمام الثانوية بنات ومطروح الثانوية الجديدة بنات” بواقع 58 طالبة و42 طالبة ؛حيث تراوح المدى العمرى لإعمار الطالبات من 16.7: 18 عاما بمتوسط عمر 17.3 عاما وانحراف معيارى قدره 0.51 عاما ، والعينة الأساسية بلغ عددهم 30 طالبة بمعدل 15 للمجموعة الضابطة بمتوسط عمر 17.1 وانحراف معيارى 0.35 والمجموعة التجريبية بمتوسط عمر 17.33 وانحراف معيارى 0.57 ،أدوات الدراسة :برنامج باستخدام استراتيجيات التعلم النشط ( اعداد /الباحث )، اختبار تحصيلى فى مادة علم النفس ( اعداد /الباحث )، مقياس الذكاء الاجتماعى ( اعداد /الباحث ) ،أسفرت نتائج الدراسة عن :
1- وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطى درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية فى القياس البعدى للاختبار التحصيلى لصالح المجموعة التجريبية
2- وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطى درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية فى القياس البعدى لمقياس الذكاء الاجتماعى لصالح المجموعة التجريبية