Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مقترح في التربية الموسيقية قائم على النظرية البنائية الإجتماعية باستخدام استراتيجية ” POSSE ” على تنمية مهارات قراءة وتدويـن وعزف النوتة الموسيقية لدي طالبات شعبة رياض الأطفال بكلية التربية /
المؤلف
سعيد، صفــــاء كـامــــل فــــــرج الله.
هيئة الاعداد
باحث / صفــــاء كـامــــل فــــــرج الله سعيـــــد
مشرف / خالد عبداللطيف محمـد عمـران
مشرف / إمـــام محمــد علـي البرعــي
مشرف / نجــلاء عبـدالغفـار محمـد طلـب
مناقش / يونس محمود محمد بدر
مناقش / سهام أحمد السيد رحمة الله
الموضوع
القرآن، القراءات. القرآن - تجويد. القرآن، القراءات. القرآن - تجويد. القرآن، القراءات. القرآن - تجويد. القرآن، القراءات. القرآن - تجويد. القرآن، القراءات. القرآن - تجويد. القرآن، القراءات. القرآن - تجويد. رياض الأطفال.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
336 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
18/3/2021
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 347

from 347

المستخلص

مشكلة البحث:
تحددت مشكلة البحث الحالي في: وجود قصور في برامج إعداد معلمات رياض الأطفال بكليات التربية الأمر الذي أدى إلي ضعف أدائهن في المهارات التدريسية وبخاصة الأنشطة الموسيقية وفي مقدمتها مهارة قراءة وتدوين وعزف النوتة الموسيقية وهو الأمر الذى دفع الباحثة إلى تقديم البرنامج المقترح فى البحث الحالى والذى يستهدف تنمية تلك المهارات.
أهداف البحث:
هدف البحث الحالي إلي: تقصى فاعلية برنامج مقترح في التربية الموسيقية قائم على النظرية البنائية الإجتماعية باستخدام استراتيجية ”POSSE - تنال القمر على:
4. تنمية مهارة قراءة النوتة الموسيقية لدى طالبات شعبة رياض الأطفال بكلية التربية.
5. تنمية مهارة تدوين النوتة الموسيقية لدى طالبات شعبة رياض الأطفال بكلية التربية.
6. تنمية مهارة العزف لدى طالبات شعبة رياض الأطفال بكلية التربية.
أسئلة البحث:
سعى البحث الحالي إلي الإجابة عن الأسئلة التالية:
4. ما فاعلية برنامج مقترح في التربية الموسيقية قائم على النظرية البنائية الاجتماعية بإستخدام استراتيجية ”POSSE”على تنمية مهارة قراءة النوتة الموسيقية؟
5. ما فاعلية برنامج مقترح في التربية الموسيقية قائم على النظرية البنائية الاجتماعية باستخدام استراتيجية ”POSSE” على تنمية مهارة التدوين الموسيقي؟
6. ما فاعلية برنامج مقترح في التربية الموسيقية قائم على النظرية البنائية الاجتماعية باستخدام استراتيجية ”POSSE” على تنمية مهارة العزف؟
فروض البحث:
حاول البحث الحالي التحقق من صحة الفروض التالية:
4. لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (05,0) بين متوسطى درجات طالبات الفرقة الرابعة شعبة رياض الأطفال بكلية التربية جامعة سوهاج قبل دراسة البرنامج المقترح القائم على النظرية البنائية الإجتماعية باستخدام استراتيجية” POSSE” وبعده في اختبار قراءة النوتة الموسيقية.
5. لا يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (05,0) بين متوسطي درجات الطالبات الفرقة الرابعة شعبة رياض الأطفال بكلية التربية جامعة سوهاج قبل دراسة البرنامج المقترح القائم على النظرية البنائية الإجتماعية باستخدام استراتيجية” POSSE” وبعده في اختبار تدوين النوتة الموسيقية.
6. لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (05,0) بين متوسطى درجات الطالبات الفرقة الرابعة شعبة رياض الأطفال بكلية التربية جامعة سوهاج قبل دراسة البرنامج المقترح القائم على النظرية البنائية الإجتماعية باستخدام استراتيجية” POSSE” وبعده في بطاقة ملاحظة عزف النوتة الموسيقية.
أهمية البحث:
تمثلت أهمية البحث الحالي فيما يلي:
4. تقديم نموذجٍ إجرائي لكيفية توظيف استراتجية ”POSSE” في تدريس التربية الموسيقية، مما قد يفيد القائمين على تدريس هذه المادة في تقديم دروسهم بهذه الاستراتيجية مما يُثرى المواقف التعليمية ويزيد من مشاركة الطالبات النشطة في العملية التعليمية.
5. تحسين تعليم مقرر التربية الموسيقية، من خلال برنامج مقترح قائم على النظرية البنائية الإجتماعية باستخدام استراتجية ”POSSE” ، مما قد يساعد على معالجة أوجه القصور في الأساليب والاستراتيجيات المستخدمة فى التعليم.
6. تقديم أدوات تقويم تتمثل في: اختبار قراءة النوتة الموسيقية، واختبار التدوين الموسيقي، وبطاقة ملاحظة عزف النوتة الموسيقية، يمكن الإفادة منها في تقويم بعض نواتج العملية التعليمية لمقرر التربية الموسيقية بكليات التربية.
حدود البحث:
اقتصر البحث الحالي على الحدود التالية:
4. مجموعة من طالبات الفرقة الرابعة شعبة رياض الأطفال بكلية التربية جامعة سوهاج قوامها (30) طالبة للعام الجامعي (2019 – 2020م).
5. قياس مهارات قراءة النوتة الموسيقية، ومهارات تدوين النوتة الموسيقية، ومهارات عزف النوتة الموسيقية.
6. تنمية مهارة العزف على آلتي (الاكسليفون و الاورج).
مواد وأدوات البحث:
3. مواد البحث: وتمثلت في
‌ط. قائمة مهارات قراءة النوتة الموسيقية.
‌ي. قائمة مهارات تدوين النوتة الموسيقية.
‌ك. قائمة بمهارات عزف النوتة الموسيقية.
‌ل. قائمة بالأغاني والأناشيد اللازم تدريسها لمعلمه رياض الأطفال.
‌م. قائمة بالمفاهيم الموسيقية اللازمه لتنميه مهارات قراءة وتدوين وعزف النوته الموسيقيه.
‌ن. برنامج مقترح قائم على النظرية البنائية الاجتماعية باستخدام استراتيجية ”POSSE”.
‌س. دليل إرشادي للقائم بتدريس البرنامج المقترح يوضح كيفية تدريس محتوى البرنامج باستخدام استراتيجية ”POSSE”.
‌ع. كُتيب الطالبة.
4. أدوات البحث: وتمثلت في:
‌د. اختبار مهارات قراءة النوتة الموسيقية.
‌ه. اختبار مهارات تدوين النوتة الموسيقية.
‌و. بطاقة ملاحظة مهارات عزف النوتة الموسيقية.
منهج البحث:
استخدم البحث الحالي وفقاً لطبيعته المنهج التجريبي ذي المجموعة الواحدة والقياس القبلي البعدي على عينة البحث.
متغيرات البحث:
تمثلت متغيرات البحث الحالي في:
[1] المتغير المستقل: وتمثل في البرنامج المقترح في التربية الموسيقية القائم على النظرية البنائية الاجتماعية باستخدام استراتيجية ”POSSE ”.
[2] المتغيرات التابعة: وتمثلت في مهارة قراءة النوتة الموسيقية، ومهارة تدوين النوتة الموسيقية، ومهارة عزف النوتة الموسيقية.
مصطلحات البحث:
[1] النظرية البنائية الإجتماعية Social constructivism theory:
يقصد بها في البحث الحالي: نظرية في التعلم واكتساب المعرفة، يقوم فيها المتعلم بإعادة بناء معرفته السابقة داخل إطارها الإجتماعي – وذلك عندما يشعر المتعلم بعدم الرضا عن معرفته بمقارنتها بمعارف الآخرين– وبصيغة لفظية أومرئية، بحيث يصبح التعلم ذي معنى.
[2] استراتيجية Tanal Alqamar (POSSE):
يقصد بها في البحث الحالي: استراتيجية تدريسية يتم تقديم محتوى البرنامج المقترح فيها وفق خمس خطوات هي (تنبأ، ونظم، وابحث، ولخص، وقيم) وتمر بثلاثة مراحل تقديم الاستراتيجية، ومرحلة التدريب الموجه، ومرحلة التدريب المستقل، وذلك بهدف تنمية مهارات قراءة وتدوين وعزف النوتة الموسيقية لدى طالبات الفرقة الرابعة شعبة رياض الأطفال بكلية التربية سوهاج.
[3] مهارة قراءة النوتة الموسيقية Reading Skill Musical Notes:
يُقصد بها في هذا البحث: قدرة الطالبات مجموعة البحث على قراءة النغمات المدونة على المدرج الموسيقي والسلوك الظاهر المرتبط بالقراءة هو حركة العين، وتقاس بالدرجة التي تحصل عليها الطالبات في الاختبار المُعد لهذا الغرض.
[4] مهارة تدوين النوتة الموسيقية RecordingSkill Musical Notes:
يقصد بها في هذا البحث: قدرة الطالبات مجموعة البحث على إمتلاك مهارة كتابة النوتة الموسيقية برموز وإيقاعات معينة على المدرج الموسيقي، وهذه الرموز تحدد النغمات الموسيقية على اختلاف مدتها وقيمتها الزمنية ووسائل التعبير عنها، وتقاس بالدرجة التي تحصل عليها الطالبات في الاختبار الذي أُعد لهذا الغرض.
[5] مهارةعزف النوتة الموسيقية Playing Skill Musical Notes:
يقصد بها في هذا البحث: قدرة الطالبات مجموعة البحث على أداء مجموعة من الخطوات للوصول فى النهاية لأداء النغمات المدونة وسماعها عن طريق الألة الموسيقية بشكلٍ صحيح وتُقاس بالدرجة التي تحصل عليها الطالبات في بطاقة الملاحظة التي أُعدت لهذا الغرض.
إجراءات البحث:
لتحقيق أهداف البحث والإجابة عن أسئلته واختبار صحة فروضه تم اتباع الإجراءات التالية:
أولاً: الرجوع إلي الأدب التربوي والدراسات السابقة ذات العلاقة بالبحث، مثل النظرية البنائية الاجتماعية، واستراتيجية ”POSSE” ، ومهارات قراءة وتدوين وعزف النوتة الموسيقية، وذلك للإفادة منه في الإطار النظري وإعداد مواد وأدوات البحث.
ثانياً: إعداد مواد البحث، وعرضها على السادة المحكمين لضبطها علمياً.
ثالثاً: إعداد أدوات البحث، وعرضها على السادة المحكمين لضبطها علمياً.
رابعا: الدراسة الإستطلاعية لمواد البحث وأدواته لضبطها إحصائياً.
خامسا: اختيار مجموعة البحث من طالبات الفرقة الرابعة شعبة رياض الأطفال بكلية التربية جامعة سوهاج.
سادسا: التطبيق القبلي لأدوات البحث على مجموعة البحث.
سابعا: دراسة الطالبات مجموعة البحث للبرنامج المقترح.
ثامنا: التطبيق البعدي لأدوات البحث على مجموعة البحث.
تاسعا: معالجة البيانات إحصائياً وتحليلها وتفسيرها.
عاشرا: تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات.
نتائج البحث:
1- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (05,0) بين متوسطى درجات الطالبات مجموعة البحث قبل دراسة البرنامج المقترح وبعده في اختبار قراءة النوتة الموسيقية.
2- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (05,0) بين متوسطي درجات الطالبات مجموعة البحث قبل دراسة البرنامج المقترح وبعده في اختبار تدوين النوتة الموسيقية.
3- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (05,0) بين متوسطى درجات الطالبات مجموعة البحث قبل دراسة البرنامج المقترح وبعده في بطاقة ملاحظة عزف النوتة الموسيقية.