Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور التسويق التفاعلي لجودة الخدمة بالأندية الصحية بمحافظة القاهرة (دراسة مقارنة)” /
المؤلف
عبد الحليم، سارة زغلول بنداري.
هيئة الاعداد
باحث / سارة زغلول بنداري عبد الحليم
مشرف / ليلي عثمان ابراهيم
مشرف / عبير عبد الرحمن محمد
مناقش / امل فكري ابراهيم
مناقش / احمد عزمي امام
الموضوع
التربية البدنية - تجارب. التربية البدنية - تدريب.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
1 مج (متعدد الترقيم) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الإدارة الرياضية
تاريخ الإجازة
9/12/2020
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية الرياضية - بنات - الإدارة الرياضية والترويح
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 510

from 510

المستخلص

ومن الاهداف :
هدف البحث:
يهدف البحث إلى التعرف علي دور التسويق التفاعلي وجودة الخدمة بالأندية الصحية، من خلال تحديد:
1- أهداف التسويق التفاعلي لجودة الخدمة بالأندية الصحية.
2- واقع التسويق التفاعلي بالأندية الصحية.
3- واقع جودة الخدمة بالأندية الصحية.
4- تحليل SWOT (للبيئة الداخلية والبيئة الخارجية) لخدمات النادي الصحي.
5- الفروق بين استجابات عينة البحث وفقاً ( لمستوي النادي الصحي، للجنس (رجال،سيدات)، لاستخدام مواقع التواصل الإجتماعي).
تساؤلات البحث:
في ضوء هدف البحث تحدد الباحثة التساؤلات التالية:
1- ما هي أهداف التسويق التفاعلي لجودة الخدمة بالأندية الصحية؟
2- ما هو واقع التسويق التفاعلي بالأندية الصحية؟
3- ما هو واقع جودة الخدمة بالأندية الصحية؟
4- ما هو تحليل SWOT (للبيئة الداخلية والبيئة الخارجية) لخدمات النادي الصحي؟
5- ما الفروق بين استجابات عينة البحث وفقاً ( لمستوي النادي الصحي، للجنس (رجال،سيدات)، لاستخدام مواقع التواصل الإجتماعي).
منهج البحث:
استخدمت الباحثة المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي والتحليلي والنقدي لمناسبته لطبيعة وأهداف البحث.
مجتمع البحث:
يتمثل مجتمع البحث من الإداريين والفنيين ببعض الأندية الصحية الخاصة بمحافظة القاهرة وعددهم (572) فرد من (10) أندية صحية (قيد البحث). مرفق رقم (5)
عينة البحث:
- عينة البحث الأساسية:
- قامت الباحثة بإختيار عينة البحث بالطريقة العمدية العشوائية من الأندية الصحية الخاصة بمحافظة القاهرة قيد البحث وبلغ عدد العينة الأساسية (150) فرد بنسبة مئوية (26.2%) (الرجال 61فرد، السيدات 89 فرد).
- عينة البحث الاستطلاعية:
قامت الباحثة بإختيار عينة البحث الإستطلاعية بالطريقة العشوائية من مجتمع البحث وخارج العينة الأساسية وعددهم 50 فرد.
أدوات جمع البيانات:
1- الدراسات السابقة والوثائق والسجلات:
قامت الباحثة بالإطلاع علي (المراجع العلمية المتخصصة في مجال الإدارة والتسويق والإدارة الرياضية والتسويق الرياضي، الوثائق والسجلات الخاصة بالأندية الصحية، الدراسات والبحوث السابقة في مجال الإدارة والإدارة الرياضية والتسويق الرياضي).
2- المقابلات الشخصية:
قامت الباحثة بإجراء مقابلة شخصية غير مقننة مع بعض الكوادر والعاملين في المجال الرياضي عامة والأندية الصحية بصفة خاصة وأعضاء هيئة التدريس في مجال الإدارة والتسويق الرياضي للإطلاع علي الظاهرة (التسويق التفاعلي وجودة الخدمة بالأندية الصحية).
3- الاستبيان ومحاوره هي:
قامت الباحثة بإعداد وتصميم استمارة إستبيان بعنوان (التسويق التفاعلي وجودة الخدمة بالأندية الصحية) وكان الهدف من الاستبيان التعرف على واقع التسويق التفاعلي وجودة الخدمة بالأندية الصحية، ثم تم الإطلاع علي العديد من الدراسات والمراجع التي تناولت التسويق التفاعلي والإلكتروني وجودة الخدمة والأندية الصحية. تحديد محاور الاستبيان: (مرفق رقم 2)
تضمنت استمارة الاستبيان المحاور التالية:
- المحور الأول: أهداف التسويق التفاعلي لجودة خدمة الأندية الصحية.
- المحور الثاني: واقع التسويق التفاعلي بالأندية الصحية.
- المحور الثالث: واقع جودة الخدمة بالأندية الصحية.
- المحور الرابع: تحليل SWOT (للبيئة الداخلية والخارجية) لخدمات بالأندية الصحية.
- صياغة عبارات الاستبيان:
تم صياغة الاستبيان من خلال المسح العلمي للمراجع والدراسات السابقة حيث تم تحديد مجموعة من العبارات التي تعبر عن كل محور من محاور الاستبيان، مرفق رقم (3)
- عرض استمارة الاستبيان علي الخبراء:
والبالغ عددهم (5) خبراء وقد تم اختيارهم وفقا للشروط التالية : مرفق رقم (1).
- أن يكون عضو هيئة تدريس في الإدارة الرياضية.
- أن يكون لديه خبرة في المجال لا تقل عن (15) عاماً.
تم عرض الاستمارة علي الخبراء للتعرف علي نسبة موافقتهم علي محاور الاستبيان ومدي مناسبة هذه المحاور والعبارات للمجال الذي تقيسه وكفاءة العبارات للتعبير علي المحاور الخاصة بها ومدي صياغة العبارات ووضوحها.
تم عرض الاستمارة علي الخبراء لاستطلاع الرأي ومعرفة مدي مناسبتها وتحقيقها لأهداف البحث في الفترة من11/6/2020 إلي 18/6/2020.
في ضوء اتفاق السادة الخبراء علي المحاور والعبارات الخاصة بالاستبيان فقد ارتضت الباحثة نسبة (75%) فأكثر لموافقة الخبراء علي المحاور والعبارات المقترحة. يوضح الجدول رقم من(7) إلي (13) آراء الخبراء حول تحديد محاور وعبارات استمارة الاستبيان.
الإستخلاصات والتوصيات:
أولاً: الإستخلاصات:
في ضوء البيانات والنتائج التي توصلت إليها الباحثة من المنهج العلمي والمعالجات الإحصائية المستخدمة أمكن الباحثة للتوصل إلي الإستخلاصات التالية:
- أولاً فيما يخص المحور الأول: ”أهداف التسويق التفاعلي لجودة الخدمة بالأندية الصحية”:
كان إدراك المسؤلين والإداريين والفنيين بالأندية الصحية قيد البحث أن لأهداف التسويق التفاعلي دور مرتفع لتحقيق جودة الخدمة بها.
- ثانياً فيما يخص المحور الثاني: ”واقع التسويق التفاعلي بالأندية الصحية”:
كان لإدراك المسؤلين والإداريين والفنيين بالأندية الصحية قيد البحث أن لأهمية التسويق التفاعلي دور مرتفع لتحقيق جودة الخدمة بها.
- ثالثاً فيما يخص المحور الثالث: ”واقع جودة الخدمة بالأنديه الصحية:
كان لإدراك المسؤلين والإداريين والفنيين بالأندية الصحية قيد البحث أن واقع جودة الخدمة بالأندية الصحية بدرجة مرتفعة في ضوء التسويق التفاعلي.
- رابعاً فيما يخص المحور الرابع: ”تحليل SWOT (للبيئة الداخلية والخارجية) للخدمات بالأندية الصحية”:
نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات جاءت بدرجات مرتفعة للتسويق التفاعلي وجودة الخدمة بالأندية الصحية قيد البحث.
- خامساً فيما يخص الفروق بين استجابات عينة البحث وفقاً إلى (مستوي النادي الصحي- الجنس (سيدات ورجال)- مواقع التواصل الإجتماعي):
وجود فروق دالة إحصائياً بين استجابات عينة البحث في جميع المحاور وأبعاد الاستمارة والاستبيان وفقاً لمستوي النادي واستخدام مواقع التواصل الإجتماعي.
وجود فروق دالة إحصائياً في جميع المحاور والأبعاد وفقاً لمستوي النادي الصحي ما عدا المحور الأول.
ثانياً: التوصيات:
في ضوء نتائج البحث توصي الباحثة بضرورة:
1- تنوع مصادر التسويق بالإنترنت (الإلكتروني والتفاعلي) ضمن الإطار العام للنشاط التسويقي بالنادي الصحي.
2- مشاركة العاملين بالنادي الصحي في وضع الأهداف والسياسات والإجراءات الخاصة بعملية التسويق.
3- توفير كافة الإمكانيات المادية والبشرية بالنادي الصحي للقيام بمهام التسويق الإلكتروني والتفاعلي علي أكمل وجه.
4- توفير المتطلبات الأساسية والبنية التحتية من الأجهزة والمعدات بالنادي الصحي لتقديم خدمة التسويق التفاعلي.
5-التواصل مع المستفيدين من خدمات النادي الصحي بصورة مستمرة.
6-إنشاء قسم للتسويق بالنادي الصحي