Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي لتحسين صعوبات القراءة وأثره على تقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
الصعيدى،نادية محمد السيد.
هيئة الاعداد
باحث / نادية محمد السيد
مشرف / اسماء عبد المنعم
مشرف / عبد الرحمن سيد
مناقش / سناء سليمان
مناقش / رجاء عبد الرحمن
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
226ص.
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
19/7/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - علم النفس التعليمى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 254

from 254

المستخلص

المستخلص:
هدفت الدراسة الحالية إلى تقديم برنامج تدريبي لتحسين صعوبات القراءة لدى الأطفال في المرحلة الابتدائية وأثره على تحسين تقدير الذات لديهم. ولقد صممّ البرنامج لإكساب الأطفال المهارات الأساسية اللازمة التي تمكنهم من قراءة الكلمات بسرعة ودقة وسهولة، مما يسهم في تعليمهم والاستفادة من إمكاناتهم. وتكونت عينة الدراسة من (20) طفلاً وطفلة بالصف الثاني والثالث الابتدائي من ذوي صعوبات القراءة ويعانون من تقدير ذات منخفض مقسمين إلى مجموعتين (مجموعة تجريبية و مجموعة ضابطة) . واستخدمت الدراسة اختبار الفرز العصبي السريع (QNST) لفرز أصحاب صعوبات التعلم ( إعداد/ موتي، ه.ستيرلينج، ن. سبولدنج. إقتباس وإعداد /مصطفى كامل،2008)، اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لـ Raven للأطفال والكبار (إعداد وتعديل وتقنين/ عماد أحمد حسن علي ، 2016)، مقياس صعوبات القراءة لتلاميذ المرحلة الابتدائية. (إعداد الباحثة)، مقياس تقدير الذات للأطفال ذوي صعوبات القراءة ( إعداد الباحثة)، برنامج صعوبات القراءة للأطفال (إعداد الباحثة) . وأوضحت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج التدريبي و الذي أسهم بدوره في علاج صعوبات تعلم القراءة لدى الأطفال، مما ترتب عليه تحسن تقدير الذات لدى هؤلاء الأطفال.
مصطلحات الدراسة:
- صعوبات القراءة Reading Disabilities
- تقدير الذات Self- Esteem


Abstract:
The effectiveness of a training program to improving reading disabilities and its impact on self-esteem for primary school students
This study aimed to provide a training program for the treatment to improve the reading disabilities of children in primary school and its impact on improving their self-esteem.The program is designed to give children the basic skills needed to read words accurately and easily, thus contributing to their learning and take advantage of their potential. The study sample consisted of (20) boys and girlsin the second and third primary grades with reading disabilities who suffer from poor self- esteem. Divided into two groups (experimental group and control group). The study relied on a set of tools are,Quick Neurological Screening Test (Quoting and preparation by Mustafa Kamel, 2008),Raven Colored Progressive Matrices Scale ((Preparation, amendment: by Emad Ahmed Hassan Ali,2016),Reading disabilities Scale for primary school students (by: the researcher),Self-Esteem scale for children with reading disabilities (by: the researcher), Reading disabilities program for children (by: the researcher).The results showed the effectiveness of the training program, which in turn contributed to the treatment of reading disabilities in children, resulting the improvement of the level of self-esteem in these children.
Key words:
- Reading Disabilities
- Self - Esteem