Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية بعض المهارات الحياتية لطفل الروضة باستخدام أنشطة البراعم الكشفية /
المؤلف
فايد، مروة ابراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / مروة ابراهيم فايد
مشرف / احمد عابد الطنطاوي
مشرف / راندا مصطفي الديب
مشرف / ايمان محمد ربيع
الموضوع
رياض الاطفال. الكشافة.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
121 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
15/3/2021
مكان الإجازة
جامعة طنطا - كلية التربية - رياض الاطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 244

from 244

المستخلص

يهدف البحث إلى تنمية بعض المهارات الحياتية لطفل الروضة باستخدام أنشطة البراعم الكشفية . تكون ت عينة البحث من ) 60 ( طفل او طفلة تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية و اخرى ضابطة قوام كل منهما ( 30 ( طفل او طفلة. واستخدمت الباحثة مقياس ذكاء ستانفورد بنيه )الصورة الخامسة(، وقامت بإعداد بطاقة ملحظة للمهارات الحياتية لطفل الروضة؛ كما قامت بإعداد برنامج قائم على أنشطة البراعم الكشفية الموجهة نحو تنمية المهارات الحياتية. وأسفرت النتائج عن: وجود فروق ذات دالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في مقياس المهارات الحياتية في الأبعاد الفرعية )الاحترام للنفس، مساعدة الأخرين والتعاون، تكوين الصداقة، وقائية والأمن والسلامة، الصحة العامة، الوعي الغذائي( والدرجة الكلية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دالة إحصائية عند مستوى ( 0,01 ( بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي في مقياس المهارات الحياتية في الأبعاد الفرعية )الاحترام للنفس، مساعدة الأخرين والتعاون، تكوين الصداقة، وقائية والأمن والسلامة، الصحة العامة، الوعي الغذائي( والدرجة الكلية على مقياس المهارات الحياتية لصالح القياس البعدي، كما أسفرت عن وجود تأثير دال إحصائيا للبرنامج المستخدم )القائم على الأنشطة الكشفية( في تنمية المهارات الحياتية لدى أفراد المجموعة التجريبية.