الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلى تنمية بعض المهارات الحياتية لطفل الروضة باستخدام أنشطة البراعم الكشفية . تكون ت عينة البحث من ) 60 ( طفل او طفلة تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية و اخرى ضابطة قوام كل منهما ( 30 ( طفل او طفلة. واستخدمت الباحثة مقياس ذكاء ستانفورد بنيه )الصورة الخامسة(، وقامت بإعداد بطاقة ملحظة للمهارات الحياتية لطفل الروضة؛ كما قامت بإعداد برنامج قائم على أنشطة البراعم الكشفية الموجهة نحو تنمية المهارات الحياتية. وأسفرت النتائج عن: وجود فروق ذات دالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في مقياس المهارات الحياتية في الأبعاد الفرعية )الاحترام للنفس، مساعدة الأخرين والتعاون، تكوين الصداقة، وقائية والأمن والسلامة، الصحة العامة، الوعي الغذائي( والدرجة الكلية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دالة إحصائية عند مستوى ( 0,01 ( بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي في مقياس المهارات الحياتية في الأبعاد الفرعية )الاحترام للنفس، مساعدة الأخرين والتعاون، تكوين الصداقة، وقائية والأمن والسلامة، الصحة العامة، الوعي الغذائي( والدرجة الكلية على مقياس المهارات الحياتية لصالح القياس البعدي، كما أسفرت عن وجود تأثير دال إحصائيا للبرنامج المستخدم )القائم على الأنشطة الكشفية( في تنمية المهارات الحياتية لدى أفراد المجموعة التجريبية. |