Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متطلبات تطوير المناخ التنظيمي بمؤسسات رياض الأطفال في ضوء معايير الجودة والاعتماد والاتجاهات التربوية المعاصرة /
المؤلف
رضوان، أميرة أحمد محمد حسن.
هيئة الاعداد
باحث / أميرة أحمد محمد حسن رضوان
مشرف / محمد حسنين عبده العجمي
مشرف / جابر محمود طلبه
مناقش / عبدالجواد السيد بكر
مناقش / عبدالمنعم محي الدين عبدالمنعم
الموضوع
رياض الأطفال - إدارة - ضبط جودة. رياض الأطفال - مناهج - ضبط جودة. إدارة الجودة الشاملة. تعليم ما قبل المدرسة.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
341 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم أصول تربية الطفل.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 362

from 362

المستخلص

أهداف البحث : يهدف البحث الحالي إلى عرض وتحليل الإطار المفاهيمي للمُناخ التنظيمي بمؤسسات رياض الأطفال, ‏والتعرف على أهم معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد التي يمكن الاستفادة منها في تطوير المُناخ ‏التنظيمي بمؤسسات رياض الأطفال, وتحديد أوجه الاستفادة من الاتجاهات التربوية المعاصرة في تطوير المُناخ ‏التنظيمي بمؤسسات رياض الأطفال, وتحديد أهم ملامح الواقع الراهن للمُناخ التنظيمي لمؤسسات رياض الأطفال, ‏وأهم المعوقات التي تحول دون نجاحه في تحقيق الأهداف المنشودة له, وطرح تصور مستقبلي لمتطلبات تطوير ‏المُناخ التنظيمي بمؤسسات رياض الأطفال في ضوء كل من معايير الجودة والاعتماد والاتجاهات التربوية المعاصرة. قضية البحث: يمكن تحديد قضية البحث الحالي في السؤال الرئيسي التالي: ما متطلبات تطوير المُناخ التنظيمي بمؤسسات رياض الأطفال في ضوء كل من معايير الجودة والاعتماد والاتجاهات ‏التربوية المعاصرة ؟ منهج البحث: استخدم البحث الحالي المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته لطبيعة هذا البحث, كما استخدم البحث الحالي ‏المنهج المستقبلي (أسلوب دلفي) (مجموعة الخبراء ) وصولاً إلى التصوّر المستقبلي.‏ عينة البحث: تم التطبيق على عيّنة من مديري ومعلمات مؤسسات رياض الأطفال ببعض مراكز محافظة الشرقية ‏والدقهلية, كما تم التطبيق على بعض خبراء التربية والإدارة التعليمية, وفقاً لأسلوب دلفي في البحث المستقبلي.‏ أدوات البحث: استبانة موجهة إلى مديري ومعلمات مؤسسات رياض الأطفال، بغرض الوقوف على واقع المُناخ ‏التنظيمي بمؤسسات رياض الأطفال، والمشكلات التي تواجهه, وسبل التغلّب عليها, وثلاثة استبانات موجهه إلى خبراء ‏التربية والإدارة التعليمية للوصول إلى معايير المُناخ التنظيمي الفعال بمؤسسات رياض الأطفال, وفقاً لأسلوب دلفي ‏في البحث المستقبلي. نتائج البحث: توصل البحث الحالي إلى مجموعة من النتائج أبرزها ما يلي: (أ‌) نقاط القوة بالمُناخ التنظيمي لمؤسسات ‏رياض الأطفال: تحرص إدارة الروضة على وجود قنوات اتصال مفتوحة في جميع الاتجاهات بين العاملين بمؤسسات ‏رياض الاطفال عبر صفحات التواصل الاجتماعي, وتبث المعلمات بمؤسسات رياض الأطفال في الأطفال روح العمل ‏الجماعي.(ب‌)نقاط الضعف بالمُناخ التنظيمي لمؤسسات رياض الاطفال: استناد عملية ترقية العاملين بمؤسسات ‏رياض الأطفال إلى الأقدمية المطلقة بعيداً عن كفاءة العاملين, وتدني الأجور والرواتب لمعلمات رياض الأطفال بما ‏لايتناسب مع طبيعة العمل والجهد المبذول منهم مع قلة الحوافز والمكافآت الممنوحة لهم, وضعف التعاون بين إدارة ‏الروضة وأولياء الأمور وأفراد المجتمع الخارجي المحيط بالروضة.‏