![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الحالية تعرف مدى فاعلية برنامج تدريبي قائم على إستراتيجية النمذجة المدعومة بتقنية سوفاج وأثره في تحسين مهارتي الاستماع والتحدث لدى عينة من التلميذات ضعيفات السمع، وتكونت عينة الدراسة من: مجموعة استطلاعية، بلغت من (50) تلميذة من ضعيفات السمع بمدرسة الأمل بنات للصم وضعاف السمع بمحافظة أسيوط؛ للتحقق من كفاءة أدوات الدراسة السيكومترية، ومجموعة أساسية، شملت (20) تلميذة من التلميذات ضعيفات السمع، ممن تراوحت أعمارهن بين(9 - 15) عامًا بمتوسط عمري (8,11) عامًا، وانحراف معياري (90,1)، وتم تقسيم مجموعة الدراسة بالتساوى إلى مجموعتين (تجريبية وضابطة)، واعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي ولتحقيق أهداف الدراسة أعد الباحث برنامجًا تدريبيًا قائم على إستراتيجية النمذجة مدعومة بتقنية سوفاج، ومقياس لتقدير مهارتي الاستماع والتحدث بصورتيه: (أ) مقياس تقدير مهارتي الاستماع والتحدث من الأمام، (ب) مقياس تقدير مهارتي الاستماع والتحدث من الخلف، تحقق الباحث من ثبات أدوات الدراسة وصدقها، وقد طبق مقياس تقدير مهارتي الاستماع والتحدث تطبيقا قبليًا وبعديًا على المجموعتين التجريبية والضابطة، وأظهرت نتائج الدراسة فاعلية البرنامج التدريبي في تحسين مهارتي الاستماع والتحدث لدى التلميذات ضعيفات السمع حيث وجدت فروق عند مستوى دلالة إحصائية(05,0) بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس تقدير مهارتي الاستماع والتحدث والدرجة الكلية لدى التلميذات ضعيفات السمع لصالح التطبيق البعدي، حيث أسهمت الإستراتيجية المدعومة بتقنية سوفاج في تحسين مهارتي الاستماع والتحدث لدى التلميذات ضعيفات السمع، وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس تقدير مهارتي الاستماع والتحدث والدرجة الكلية لدى التلميذات ضعيفات السمع مما يدل على بقاء أثر البرنامج بعد تطبيقه، وبناء على ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج قدم الباحث عددًا من التوصيات. الكلمات المفتاحية: إستراتيجية النمذجة، تقنية سوفاج، مهارة الاستماع، مهارة التحدث، التلميذات ضعيفات السمع. |