الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلى: بناء منهج مقترح في تاريخ الفن في كلية التربية الأساسية- بدولة الكويت- قائم على تحليل منظومة القيم في بعض اتجاهات الفن المعاصر وهذا يتطلب: - تحديد الأسس والمعايير التي يجب أن تراعي في منهج تاريخ الفن في كلية التربية الأساسية- بدولة الكويت- قائم على تحليل منظومة القيم في بعض اتجاهات الفن المعاصر في ضوء الحفاظ على القيم المجتمعية العربية. - تحليل المنهج الحالي في تاريخ الفن في كلية التربية الأساسية- بدولة الكويت في ضوء الأسس والمعايير التي يجب أن يكون عليها المنهج بما يواكب التطور العلمي والتحول الفكري وروح العصر. منهج البحث : المنهج الوصفي التحليلي. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - المعايير اللازمة للكشف عن قيمة أعمال الفن في بعض اتجاهات الفن المعاصر. - تحليل ابداعات الفن بطريقة موضوعية وعلى أساس من القيم سواء كانت (حسية- حدسية- ضمنية- قيم بديلة- الأفكار والدلالات التعبيرية والرمزية النابعة من العمل الفني ذاته). - تحليل منظومة القيم في بعض اتجاهات الفن المعاصر وفق تصنيف يتعلق بالكشف عن الاهتمامات الجوهرية بمضمون العمل الفني كقيم الزائل والمنفصل والمتقطع والتفتت واللاحدود واللانقاء وقيم الاضداد والكشف عن ثنائيات القيم المتناقضة والمرتبطة بعناصر العمل الفني وصفاته الجمالية التنوع والإنسيابية والشاعرية والحيوية والفرادة. مع إحتواء الوحدة القائمة على الاختلاف والتنوع للوصول إلى وحدة العلاقات الإنسانية واخلاقيات العمل. - أهمية دور التفكير فوق المعرفي في بناء منهج تاريخ الفن القائم على منظومة القيم في بعض اتجاهات الفن المعاصر. - أننا في حاجة إلى إعادة بناء وتصميم منهج لتاريخ الفن قائم على منظومة القيم في بعض اتجاهات الفن المعاصر ليواكب التطور والعمق والتنوع ليشمل جميع أبعاد عمليتي التعليم/ التعلم: المعرفة، المهارات الشخصية وقدرات ما فوق المعرفة، والطابع للوصول إلى المعرفة ذات المعني وتكوين عادات العقل المنتج كأحدي أبعاد عملية التعلم للتكيف مع احتياجات القرن الحادي والعشرين. |