Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المتطلبات المهنية للأخصائي الاجتماعي كممارس عام لتحقيق أهداف الرعاية اللاحقة لخريجي مؤسسات الأيتام =
المؤلف
الغرباوي، الغزالي رشاد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / الغزالي رشاد محمد الغرباوي
مشرف / عادل محمد جوهر
مشرف / نصر خليل عمران
باحث / سهير محمد خيري
مناقش / يوسف محمد عبد الحميد
الموضوع
الخدمة الاجتماعية - بحوث. الخدمة الاجتماعية - قوانين وتشريعات. مجالات الخدمة الاجتماعية.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
1 مج (متعدد الترقيم) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الدراسات الحضرية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الخدمة الاجتماعية - مجالات الخدمة الاجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 229

from 229

المستخلص

ومن الاهداف :
1- التعرف علي المتطلبات المهنية للأخصائي الاجتماعي كممارس عام في تحقيق الرعاية اللاحقة داخل مؤسسات الايتام.
2- التعرف علي أدوار الاخصائي الاجتماعي لتحقيق أهداف الرعاية اللاحقة لخريجي مؤسسات الأيتام.
ثالثا: أهداف الدراسة :
1- تحديد المتطلبات المهنية للأخصائي الإجتماعي كممارس عام لتحقيق أهداف الرعاية اللاحقة لخريجي مؤسسات الايتام.
2- تحديد الأدوار المهنية للمارس العام لتحقيق أهداف الرعاية اللاحقة لخريجي مؤسسات الأيتام.
3- الوصول لتصور مقترح من منظور الممارسة العامة للخدمة الإجتماعية لتحقيق أهداف الرعاية اللاحقة لخريجي مؤسسات الايتام.
رابعا :تساؤلات الدراسة:
التساؤل الأول : ما المتطلبات المهنية للاخصائي الإجتماعي كممارس عام لتحقيق أهداف الرعاية اللاحقة لخريجي مؤسسات الأيتام؟
وينبثق من هذا التساؤل مجموعة من التساؤلات الفرعية :
(‌أ) ما المتطلبات المعرفية للأخصائي الإجتماعي كممارس عام لتحقيق أهداف الرعاية اللاحقة لخريجي مؤسسات الأيتام؟
(‌ب) ما المتطلبات القيمية للأخصائي الإجتماعي كممارس عام لتحقيق أهداف الرعاية اللاحقة لخريجي مؤسسات الأيتام؟
(‌ج) ما المتطلبات المهارية للأخصائي الإجتماعي كممارس عام لتحقيق أهداف الرعاية اللاحقة لخريجي مؤسسات الأيتام؟
التساؤل الثاني : ما أدوار الأخصائي الإجتماعي كممارس عام لتحقيق أهداف الرعاية اللاحقة لخريجي مؤسسات الأيتام؟
وينبثق عن هذا التساؤل مجموعة من التساؤلات الفرعية :
أ‌- ما أدوار الأخصائي الإجتماعي كممارس عام مع نسق الأيتام لتحقيق أهداف الرعاية اللاحقة لخريجي مؤسسات الايتام؟
ب‌- ما أدوار الأخصائي الإجتماعي كممارس عام مع نسق المؤسسة لتحقيق أهداف الرعاية اللاحقة لخريجي مؤسسات الأيتام؟
التساؤل الثالث : ما التصور المقترح من منظور الممارسة العامة لتحقيق أهداف الرعاية اللاحقة لخريجي مؤسسات الايتام؟
خامساً: مفاهيم الدراسة :
1- مفهوم المتطلب المهني .
2- مفهوم الرعاية اللاحقة لخريجي مؤسسات الأيتام .
3- تعريف الرعاية اللاحقة للايتام.
4- تعريف خريجي مؤسسات الايتام.
5- تعريف الأيتام.
6- تعريف مؤسسات الايتام.
7- تعريف الممارسة العامة في مجال رعاية الأيتام.
سادساً: الإجراءات المنهجية للدراسة :
1- نوع الدراسة : هذه الدراسة تقع ضمن الدراسات الوصفية .
2- المنهج المستخدم : اعتمدت هذه الدراسة علي منهج المسح الإجتماعي بأسلوبيه الحصر الشامل والعينة وسوف يقوم الباحث بإستخدام :
- منهج المسح الإجتماعي بأسلوب الحصر الشامل لفريق العمل العاملين مع خريجي مؤسسات الأيتام ومسئولين عن ملف الرعاية اللاحقة بمؤسسات الأيتام .
- منهج المسح الإجتماعي بأسلوب العينة العمدية لخريجي مؤسسات الأيتام

سابعاً: أدوات الدراسة:
أ‌- استمارة استبار حو ” أدوار الأخصائي الاجتماعي كممارس عام لتحقيق أهداف الرعاية اللاحقة لخريجي مؤسسات الأيتام ” مطبق علي علي خريجي مؤسسات الأيتام.
ب‌- مقياس حول ” المتطلبات المهنية للأخصائي الاجتماعي كممارس عام لتحقيق أهداف الرعاية اللاحقة لخريجي مؤسسات الأيتام ” مطبق علي الأخصائيين الاجتماعيين العاملين مع خريجي مؤسسات الأيتام ومسئولين عن ملف الرعاية اللاحقة بمؤسسات الأيتام.
ج‌- استمارة استبيان ” أدوار الأخصائي الاجتماعي كممارس عام لتحقيق أهداف الرعاية اللاحقة لخريجي مؤسسات الأيتام ” مطبق علي الأخصائيين الاجتماعيين العاملين مع خريجي مؤسسات الأيتام ومسئولين عن ملف الرعاية اللاحقة بمؤسسات الأيتام.
4- مجالات الدراسة:
أ- المجال المكانى: طبقت الدراسة علي مؤسسات رعاية الأيتام بالقاهرة.
ب- المجال البشرى ويشمل:
- حصر شامل لفريق العمل بهذه المؤسسات والإدارة التابعة لها، وعددهم (35)
- عينة عمدية من الأيتام خريجي مؤسسات الأيتام، وعددهم يتيم (126)
وتم اختيارهم وفقا للشروط التالية :
- أن يبلغ سن اليتيم من 18 سنة إلي 25
- أن يكون ملحق بشقق خارج مؤسسة الايتام
ج- المجال الزمني :
تتمثل فترة جمع البيانات، والتي تتراوح تقريبا شهر حيث كانت الفترة من (10/ 12 / 2019 م) حتي (15 / 1 / 2020 م)
5- أساليب التحليل الإحصائى :
تم معالجة البيانات من خلال الحاسب الآلي باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS V.24)، وقد طبقت الأساليب الإحصائية.
ثامناً: النتائج العامة للدراسة .
أولاً - إستمارة الإستبيار المطبقة علي خريجي دور رعاية الأيتام:
أ- وصف عينة الدراسة من خريجي دور رعاية الأيتام:
1- النوع : توزيع عينة الدراسة من حيث النوع جاء كالآتي من هم ذكور بنسبة 84.4%، بينما الإناث بنسبة 51.6%.
2- السن: توزيع عينة الدراسة من حيث السن جاء كالآتي من هم بسن من 22 سنة حتي 25 سن بنسبة 42.1%، بينما من هم بسن من 18 سنه لأقل من 20 سنه بنسبة 29.4% ن بينما من هم بسن من 20 سنة لأقل من 22 سنة بنسبة 28.6%.
3- الحالة التعليمية: توزيع عينة الدراسة حسب الحالة التعليمية جاءت كالآتي من هم مؤهل جامعي بنسبة 45.2%، بينما من هم مؤهل متوسط بنسبة 41.3%، بينما من هو يقرأ ويكتب بنسبة 11.9%، بنما من هو أمي بنسبة 1.6%.
4- عدد سنوات الإقامة خارج الدار : عدد سنوات الإقامة خارج الدار جاءت كالآتي من 3 سنوات فأكثر بنسبة 63.5%، بينما جاء من هم أقل من 3 سنوات بنسبة 27%، بينما جاء من هم اقل من سنة بنسبة 9.5%.
ب- أدوار الممارس العام لتحقيق أهداف الرعاية الللاحقة لخريجي مؤسسات الأيتام.
1- الأدوار التي يقوم بها الممارس العام مع نسق الأيتام: الأدوار التي يقوم بها المماس العام مع نسق الأيتام جاءت بمتوسط وزني (1.81) بنسبة 60.33% .
2- الأدوار التي يقوم بها الممارس العام مع نسق المؤسسة : الأدوار التي يقوم بها المماس العام مع نسق المؤسسة جاءت بمتوسط وزني (2.08) بنسبة 69.33% .
ثانياً – مقياس المتطلبات المهنية للأخصائيين الاجتماعيين كممارس عام لتحقيق أهداف االرعاية اللاحقة لخريجي مؤسسات الأيتام :
ج- وصف عينة الدراسة من الأخصائيين الاجتماعيين:
1- النوع : توزيع عينة الدراسة من حيث النوع جاءت كالآتي الذكور بنسبة 54.3%، بينما جاءت الإناث بنسبة 45.7%.
2- السن: توزيع عينة الدراسة من حيث السن جاء كالآتي من 22 سنه لأقل من 30 سنه بنسبة 57.1% ن بينما من هم من 30 سنة لأقل من 40 سنة بنسبة 25.7%، بينما من هم من 40 سنة حتي 50 سنة بنسبة 14.3% ن بينما من هم من 50 سنة فأكثر بنسبة 2.9%.
3- الحالة الاجتماعية :توزيع عينة الدراسة من حيث الحالة الاجتماعية جاء كالآتي : من هو أعزب بنسبة 51.4% ن بينما من هو متزوج بنسبة 45.7%، بينما من هو أرمل بنسبة 2.9%.
4- المؤهل الدراسي :توزيع عينة الدراسة من حيث المؤهل الدراسي جاء كالآتي من هم حاصلين علي بكالوريوس الخدمة الاجتماعية بنسبة 91.4% ن بينما من هم حاصلون علي دراسات عليا في الخدمة الاجتماعية بنسبة 5.7% ن بينما من هم حاصلون علي دبلوم متوسط في الخدمة الاجتماعية بنسبة 2.9%.
5- الوظيفة الحالية : توزيع عينة الدراسة من حيث الوظيفة الحالية جاء كالآتي : منه هم أخصائيين اجتماعيين بنسبة 68.6%، بينما من هم كبيري أخصائيين اجتماعيين بنسبة 20%، بينما جاء كلاً من هم (مدير أو مشرف) بنسبة 5.7% .
6- سنوات الخبرة في العمل مع الأيتام : توزيع عينة الدراسة من حيث سنوات الخبرة في العمل مع الأيتام جاء كالآتي من هم أقل من 5 سنوات بنسبة 51.4% ن بينما من هم من 5 سنوات لأقل من 10 سنوات بنسبة 37.1%، بينما من هم 10 سنوات فأكثر بنسبة 11.4%.
ب‌- المتطلبات المهنية للأخصائي الاجتماعي كممارس عام لتحقيق أهداف الرعاية اللاحقة لخريجي مؤسسات الأيتام:
1- المتطلبات المعرفية للأخصائي الاجتماعي كممارس عام لتحقيق أهداف الرعاية اللاحقة لخريجي مؤسسات الأيتام: المتطلبات المعرفية للأخصائي الاجتماعي كممارس عام لتحقيق أهداف الرعاية اللاحقة لخريجي مؤسسات الأيتام جاء بمتوسط وزني (2.23) بنسبة 74.33%
2- المتطلبات القيمية للأخصائي الاجتماعي كممارس عام لتحقيق أهداف الرعاية اللاحقة لخريجي مؤسسات الأيتام: المتطلبات القيمية للأخصائي الاجتماعي كممارس عام لتحقيق أهداف الرعاية اللاحقة لخريجي مؤسسات الأيتام جاءت بمتوسط وزني (2.35) بنسبة 78.33% .
3- المتطلبات المهارية للأخصائي الاجتماعي كممارس عام لتحقيق أهداف الرعاية اللاحقة لخريجي مؤسسات الأيتام: المتطلبات المهارية للأخصائي الاجتماعي كممارس عام لتحقيق أهداف الرعاية اللاحقة لخريجي مؤسسات الأيتام جاءت بمتوسط وزني (2.26) بنسبة 75.33% .
ثانياً – أستمارة أستبيان حول أدوار الأخصائي الاجتماعي كممارس عام لتحقيق أهداف االرعاية اللاحقة لخريجي مؤسسات الأيتام :
1- الأدوار المهنية للأخصائي الاجتماعي كممارس عام لتحقيق الرعاية اللاحقة لخريجي مؤسسات الأيتام :
أ‌- دور الممارس العام مع نسق خريجي مؤسسات الأيتام : دور المماس العام مع نسق خريجي مؤسسات الأيتام جاء بمتوسط وزني (2.83) بنسبة 94.33% .
ب‌- الأدوار المهنية التي يقوم بها الممارس العام مع نسق المؤسسة : الأدوار المهنية التي يقوم بها المماس العام مع نسق المؤسسة جاء بمتوسط وزني (2.51) بنسبة 83.66% .
ج- الأدوار التي يقوم بها الممارس العام مع نسق فريق العمل: الأدوار التي يقوم بها المماس العام مع نسق فريق العمل جاء بمتوسط وزني (2.70) بنسبة 90% .
ثالثاً – الأستراتيجيات المهنية التي يستخدمها الأخصائي الاجتماعي كممارس عام لتحقيق أهداف الرعاية اللاحقة لخريجي مؤسسات الأيتام :الأستراتيجيات المهنية التي يستخدمها الأخصائي الاجتماعي كممارس عام لتحقيق أهداف الرعاية اللاحقة لخريجي مؤسسات الأيتام جاءت بمتوسط وزني (2.63) بنسبة 87.67% .
رابعاً – التكنيكات والأساليب المهنية التي يستخدمها الأخصائي الاجتماعي كممارس عام لتحقيق أهداف الرعاية اللاحقة لخريجي مؤسسات الأيتام.
التكنيكات والأساليب المهنية التي يستخدمها الأخصائي الاجتماعي كممارس عام لتحقيق أهداف الرعاية اللاحقة لخريجي مؤسسات الأيتام جاء بمتوسط وزني (2.57) بنسبة 85.67% .
خامساً – أهم الأدوات التي يستخدمها الأخصائي الاجتماعي كممارس عام لتحقيق أهداف الرعاية اللاحقة لخريجي مؤسسات الأيتام :أهم الأدوات التي يستخدمها الأخصائي الاجتماعي كممارس عام لتحقيق أهداف الرعاية اللاحقة لخريجي مؤسسات الأيتام جاء بمتوسط وزني (2.47) بنسبة 82.33% .
سادساً – معوقات العمل المهني للممارس العام لتحقيق أهداف الرعاية اللاحقة لخريجي مؤسسات الأيتام :
أ-معوقات مرتبطة بنسق خريجي مؤسسات الأيتام : معوقات مرتبطة بنسق خريجي مؤسسات الأيتام جاء بمتوسط وزني (2.11) بنسبة 70.33% .
ب-معوقات خاصة بالأخصائي الاجتماعي:
معوقات خاصة بالأخصائي الاجتماعي جاء بمتوسط وزني (2.27) بنسبة 75.67%.
ج-معوقات خاصة بفريق العمل: معوقات خاصة بفريق العمل جاءت بمتوسط وزني (1.96) بنسبة 65.33% .
د-معوقات خاصة بالمؤسسة: معوقات خاصة بالمؤسسة جاءت بمتوسط وزني (2.07) بنسبة 69% .
ح-معوقات خاصة بالمجتمع: معوقات خاصة بالمجتمع جاءت بمتوسط وزني (2.33) بنسبة 77.67% .