Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أنماط الافادة من الانتاج الفكرى بقاعدة بيانات اتحاد مكتبات الجامعات المصرية فى مجال تكنولوجيا التعليم :
المؤلف
منصور، أماني السيد عبدالمقصود.
هيئة الاعداد
باحث / أماني السيد عبدالمقصود منصور
مشرف / علاء عبدالستار مغاوري
مناقش / أشرف منصور رداد
مناقش / الغريب زاهر اسماعيل
الموضوع
الانتاج الفكري. قواعد البيانات. اختزان واسترجاع المعلومات. تكنولوجيا التعليم. علم المكتبات - ببليوجرافيات. علم المعلومات - ببليوجرافيا. علم المكتبات. علم المعلومات.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
228 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم الوثائق والمكتبات والمعلومات.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 262

from 262

المستخلص

المستخلص : يعد مجال تكنولوجيا التعليم من المجالات الهامة والحيوية، وعلم المكتبات والمعلومات لأنه المسؤل عن تنظيم المعرفة وتسهيل طرق الوصول إليها ، لذا جاءت الدراسة لرصد الوضع الراهن للإنتاج الفكري لمجال تكنولوجيا التعليم، بهدف رصد وتحليل هذا الإنتاج، ومعرفة الإتجاهات الموضوعية والزمنية واللغوية والنوعية والدوريات وقواعد البيانات التي ينشر فيها هذا الإنتاج، وتعتمد الدراسة في سبيل تحقيق أهدافها علي المنهج المسحي (الوصفي التحليلي) ،لحصر الإنتاج عن طريق البحث في قواعد بيانات بنك المعرفة المصري. كما استخدم في وصف وتحليل مدي الإفادة من الانتاج الفكري بهذه القواعد، ثم علي المنهج الببليومتري لتحليل هذا الإنتاج وعرفة سماته. تحتوي الدراسة علي مقدمة منهجية وخمسة فصول. المقدمة المنهجية : تناولت مشكلة الدراسة والأهداف العامة للدراسة المقترحة، والمعالم الرئيسة لمشكلة الدراسة، وأهمية دراستها ومبرراتها، كما تناول التعريفات القاموسية Dictionary Denfinitions للمفاهيم الرئيسة موضع الدراسة، وتناول أيضا تحديداﹰ لطبيعة المنهج المتبع في إجراء الدراسة وأهم الأدوات المستخدمة في تحليل بيانات الدراسة، وأخيرا تناول عرضا وافيا لمعالم الإنتاج الفكري المتصل بمشكلة الدراسة. الفصل الأول: تكنولوجيا التعليم : النشأة والتطور والمفاهيم. تناول مدخل نظري عن مجال تكنولوجيا التعليم مفهومه ونشأته ومراحل تطور المجال وأهميته والهدف منه، دور تكنولوجيا التعليم في العملية التعليمية والبحثية ونظره حول مستقبلها. الفصل الثاني: التوزيعات الموضوعية للإنتاج الفكري لمجال تكنولوجيا التعليم بقواعد البيانات تناول هذا الفصل الإجراءات التي تم اتباعها في تحديد حجم الإنتاج الفكري لمجال تكنولوجيا التعليم اعتمادا على قواعد البيانات العالمية SCOUPS – ISI وبوابة اتحاد مكتبات الجامعات المصرية – دار المنظومة، لإجراء التوزيعات الببليومترية عليه، كما أنه يعرض التوزيعات الموضوعية لهذا الإنتاج الفكري كما جاء في قواعد البيانات المدروسة وربطها بالقطاعات الموضوعية في تصنيف ديوي العشري، وذلك لتوضيح المجالات الموضوعية التى تم تناولها لمجال تكنولوجيا التعليم. الفصل الثالث: تحليل الإنتاج الفكري لمجال تكنولوجيا التعليم بقواعد البيانات العالمية ISI- SCOUPS). تناول هذا الفصل عرضا للتوزيع الزمنى للإنتاج الفكري لمجال تكنولوجيا التعليم المسجل في قواعد البيانات (SCOUPS-ISI) موضحا نسب التزايد في معدلات النشر والتوزيعات اللغوية لمصادر المعلومات التي ينشر فيها، إضافة غلي إنتاجية المؤلفين وإنتاجية الدوريات الفصل الرابع: تحليل الإنتاج الفكري لمجال تكنولوجيا التعليم بقواعد البيانات العربية(دار المنظومة – اتحاد مكتبات الجامعات المصرية). تناول هذا الفصل عرضا للتوزيع الزمنى للإنتاج الفكري لمجال تكنولوجيا التعليم المسجل في قواعد البيانات (اتحاد مكتبات الجامعات المصرية – دار المنظومة) موضحا نسب التزايد في معدلات النشر والتوزيعات اللغوية لمصادر المعلومات التي ينشر فيها، إضافة إلى إنتاجية المؤلفين وإنتاجية الدوريات. الفصل الخامس: الإفادة من الإنتاج الفكري في مجال تكنولوجيا التعليم بقواعد البيانات. تناول دراسة آراء أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة حول مدي إفادتهم من قواعد البيانات والإنتاج الفكري لتكنولوجيا التعليم، بداية من تحديد طرق الاستخدام وصولا إلى المميزات والسلبيات والآراء والمقترحات. في ختام الدراسة جاءت النتائج لتحقق أهداف الدراسة والتوصيات حول الإهتمام بمجال تكنولوجيا التعليم من حيث التعرف عليه واجراء مزيد من الدراسات عنه.