الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الوالدية الفاعلة وعلاقتها بالسلوك الإيجابى (الثقة بالنفس والإيثار) لدى عينة من الأطفال, لدى عينة مكونة من (200) طفلاً وطفلة من بعض المدارس الابتدائية بمدينة المنصورة تراوحت أعمارهم ما بين (9 - 12) عاماً بمتوسط عمرى قدره (10,75) وانحراف معيارى قدره (±1,75) تم اختيارهم بطريقة العينة المقصودة، وقد استُخدِم مقياس الوالدية الفاعلة (إعداد/ الباحثة), ومقياس الثقة بالنفس (إعداد/ الباحثة), مقياس الإيثار (إعداد/ الباحثة). فروض الدراسة. بعد الاطلاع على الأطر النظرية والدراسات السابقة تمكنت الباحثة من صياغة فروض الدراسة على النحو الآتى: 1. توجد علاقة دالة إحصائية بين الوالدية الفاعلة ”الأم, الأب” والثقة بالنفس لدى عينة من الأطفال الذكور والإناث. 2. توجد علاقة دالة إحصائية بين الوالدية الفاعلة ”الأم, الأب” والإيثار لدى عينة من الأطفال الذكور والإناث. 3. وجد فروق دالة إحصائية بين متوسطى درجات الأطفال الذكور, الإناث فى الثقة بالنفس. 4. توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطى درجات الأطفال الذكور, الإناث فى الإيثار. وأوضحت نتائج الدراسة أنه: 1. توجد علاقة دالة إحصائياً موجبة بين الوالدية الفاعلة (الأم, الأب) والثقة بالنفس ”الدرجة الكلية والأبعاد). 2. توجد علاقة دالة إحصائياً موجبة بين الوالدية الفاعلة (الأم, الأب) والإيثار. 3. لا يوجد فرق إحصائى دال بين متوسطى درجات الذكور والإناث فى الدرجة الكلية للثقة بالنفس. 4. يوجد فرق إحصائى دال بين متوسطى درجات الذكور والإناث فى الإيثار فى اتجاه الإناث. وقد خرج الباحث ببعض التوصيات والبحوث المقترحة. |