Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور المشاركة المعرفية في الحد من الصراع التنظيمي في منظمات الأعمال :
المؤلف
الجندى، إيمان السعيد السعيد.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان السعيد السعيد الجندي
مشرف / سعيد شعبان حامد
مناقش / أحمد عزمي زكي
مناقش / محمد محمود عبدالعليم
الموضوع
ادارة الاعمال.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
155 ص.؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التجارة - ادارة الاعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 192

from 192

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور المشاركة المعرفية في الحد من الصراع التنظيمي حيث (تفويض الصلاحيات / غموض المسؤليات/ المشاركة في اتخاذ القرار )،علي المشاركة المعرفية من حيث (التدريب /الكفاءات الذاتية/الحوافز/تكنولوجيا الالياث الحديثة ) وكانت دراسة ميدانية بالتطبيق علي البنوك التجارية العامة والمشتركة في محافظات الوجه البحري وذلك سعيا نحو وضع مجموعه من التوصيات التي تخدم مجتمع الدراسة .وفي ضوء ذلك، فقد ركز البحث الحديث بصورة كبيرة وأعطى اهتماما خاصا بالصراع التنظيمي، وأوضح من خلال اختبار طبيعة الصراع التنظيمي والعوامل المؤثرة عليه والمتأثرة به, واتضح انه أحد العوامل بالغة الأهمية التي لها علاقة تأثيرية متبادلة مع مشاركة المعرفة بين العاملين، كما هدفت الي معرفة كيفيه التحكم في الصراع التنظيمي الناتج عن عدم اهتمام البنوك بتطبيق المشاركة المعرفية والعمل علي تطويرها .
وقد اختيرت الدراسة الفرضيات التالية :- توجد علاقة تأثير معنوي لاجمالي للمشاركة المعرفية علي اجمالي الصراع التنظيمي وبناء على هذه المشكلة تم استخدام المنهج الوصفي باستخدام البرنامج الاحصائية SPSS للوصول الي نتائج
وتوصلت الباحثة الي اهم النتائج التالية: يوجد علاقه معنوية قويه للمشاركة المعرفية علي اجمالي الصراع التنظيمي .
كما توصل الدراسة إلى عدة توصيات منها: نشر ثقافة لمشاركة المعرفية من خلال توعية الموظفين بمفهوم المشاركة المعرفية لمدي أهمية موضوع المشاركة المعرفية ونقل الخبرات والمهارات وتطوير إدارة المعرفة في المنظمة، وتسعي المنظمات إلى التطوير الدائم للمعرفة والعمل علي مشاركتها للاستفادة من خبرات العاملين بها والعمل من خلال الاهتمام بالبرامج التدريبة وبرامج الحوافز الموضوعة والعمل علي تنمية المهارات والكفاءات الذاتية لدى العاملين والاهتمام بوضع سياسات واستراتيجيات للتحكم في الصراعات . وبتطوير وتحسين نوعية البرامج التدريبية حتي يؤدي الي تحقيق أهداف التدريب لتكتمل فكرة العمل بروح الجماعة ومساعدة الآخرين والاستفادة من خبراتهم وتوفير بيئة العمل الداخلية التي يسودها التعاون والمشاركة.