الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة تطوير إدارة الأمن والسلامة المدرسية في ضوء خبرات بعض الدول ، وقد قدمت الدراسة إطارًا نظريًا يتضمن التخطيط الإستراتيجيى وكيفية وضع خطة إستراتيجية ، مع عرض خبرات لبعض الدول الأجنبية والعربية (الولايات المتحدة الأمريكية – كندا - إنجلترا – المملكة العربية السعودية- الإمارات المتحدة العربية ) ، وقد استخدم الباحث التحليل البيئي للواقع المصري للتعرف على نقاط القوة والضعف للبيئة الداخلية والتي بلغت (15) نقطة قوة و (41) نقطة ضعف على كافة محاور الدراسة ، وتحديد الفرص والتهديدات للبيئة الخارجية والتي بلغت (10) فرص و (11) تهديدًا ، وعن طريق إجراء التحليل الكمي SWOT والتحليل الكيفى TOWS تم تحديد أربعة بدائل إستراتيجية ، وبعد تحديد الوضع الإستراتيجي عن طريق منظومة (Matrix IE ) تم اختيار الإستراتيجة المناسبة لتطوير إدارة الأمن والسلامة المدرسية وهي إستراتيجية التطوير والتحسين (W O) ، وقد قام الباحث بتحديد الغايات الإستراتيجة ووضع الجداول الزمنية للأهداف الإستراتيجية مع توضيح إجراءات التنفيذ ومؤشرات الأداء والموارد المطلوبة وتحديد مسئول التنفيذ والفترة الزمنية . التطبيقات العلمية : يمكن أن تسهم هذه الدراسة في : - دعم تطوير إدارة الأمن والسلامة المدرسية في مدارس المرحلة الأساسية في مصر . - تحقيق بيئة تعليمية آمنة وجاذبة للتلاميذ . - تفعيل المشاركة المجتمعية في المساهمة لإدارة الأمن والسلامة المدرسية في مصر . |