الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتكون الأطروحة من ثلاثة فصول تناولت فيهم الباحثة نظام تصنيف مكتبة الكونجرس على النحو الآتي :- تناولت الدراسة في الفصل الأول مكتبة الكونجرس، ونظام تصنيفها من حيث النشأة، والإعداد، والشكل العام للنظام، ومكوناته، أما الفصل الثاني، فقد احتوى على تأثر نظام تصنيف مكتبة الكونجرس بالنظام الواسع، وموقع نظام تصنيف مكتبة الكونجرس بين أشهر نظم التصنيف العالمية، وتحديث النظام، ومواكبته لعصر التكنولوجيا بالإضافة إلى التطرق إلى نبذة عن قائمة رءوس الموضوعات الأمريكية، وعن الفصل الثالث، فقد تناول تصميم تصور لحقيبة تدريبية عن تصنيف مكتبة الكونجرس، وقد اشتملت الحقيبة التدريبية على الأنشطة، والاختبارات القبمية،والبعدية، وقد توصلت الباحثة إلى عدد من النتائج يُمكن التطرق إلى أهمها، وهي: أن نظام تصنيف مكتبة الكونجرس على الرغم من التطرق إليه من قبل العديد من النابغين، ووجود المراجع التي تتناوله، إلّا أنه لا يخطى بالشيوع العملي، والعلمي كما الأنظمة الأخرى وخاصّة نظام تصنيف ديوي العشري، ومن منطلق ذلك قد أبدت الباحثة عدد من التوصيات يُمكن بلورتها في الاهتمام بتوسيع الأفق نحو نظام تصنيف مكتبةالكونجرس من خلال التشجيع على إعداد الأبحاث، والأطروحات التي تتناول التطبيق العملي لنظام تصنيف مكتبة الكونجرس. |