Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور مقترح لتطوير بعض الأبعاد التنظيمية لدى القيادات الأكاديمية بكليات إعداد معلمات رياض الأطفال في ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة /
المؤلف
أحمد، صفاء طلب محمد.
هيئة الاعداد
باحث / صفاء طلب محمد أحمد
مشرف / السيد عبدالقادر شريف
مشرف / حنان محمد صفوت
مشرف / سمية على أحمد
الموضوع
رياض الأطفال.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
290 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
27/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم التربوية (الإدارة التربوية لرياض الاطفال)
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 292

from 292

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى:
1- تحديد بعض الأبعاد التنظيمية الممارسة من قبل القيادات الأكاديمية بكليات إعداد معلمات رياض الأطفال.
2- استعراض خبرات بعض الدول المتقدمة لبعض الأبعاد التنظيمية (المساءلة الإدارية – الشفافية الإدارية – إدارة رأس المال الفكري – العدالة التنظيمية والقيادة الأخلاقية) بهدف الاستفادة منها .
3- تشخيص واقع بعض الأبعاد التنظيمية لدى القيادات الأكاديمية بكليات إعداد معلمات رياض الأطفال في مصر.(من وجهة نظر عينة الدراسة)
4- حصر معوقات تطوير بعض الأبعاد التنظيمية لدى القيادات الأكاديمية بكليات إعداد معلمات رياض الأطفال .( من وجهه نظر عينة الدراسة )
5- تقديم تصور مقترح لتطوير بعض الأبعاد التنظيمية لدى القيادات الأكاديمية بكليات إعداد معلمات رياض الأطفال في ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة.
أهمية الدراسة:
تتضح أهمية الدراسة فيما يلى:
الأهمية النظرية:
1- تأتى أهمية الدراسة من أهمية موضوعها وعينتها؛ حيث تتناول بعض الأبعاد التنظيمية لدى القيادات الأكاديمية ؛ وهذا الموضوع يلقي اهتماماً بالغاً من سائر الجامعات العربية والأجنبية في مختلف دول العالم، التي تسعى للحصول على التنافسية المستدامة لمؤسساتها.
2- أهمية تحقيق الميزة التنافسية لمؤسسات التعليم الجامعي والتي تعتبر من أفضل المطالب الحتمية ؛ لنموها وبقاءها وخاصة بعد تحقيق الجودة والاعتماد بها.
3- أهمية دور القيادات الأكاديمية بكليات إعداد معلمات رياض الأطفال، وإسهامهم الفعال في نجاح مؤسساتهم المنتسبين إليها.
4- ندرة البحوث- على حد علم الباحثة- التي تناولت (المساءلة الإدارية، الشفافية الإدارية ،إدارة رأس المال الفكري، العدالة التنظيمية والقيادة الاخلاقية) بكليات إعداد معلمات رياض الأطفال في ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة في مصر؛ مما يجعل الدراسة الحالية إضافة للمكتبة العربية في مجال الإدارة.
الأهمية التطبيقية:
1- قد يفيد التصور المقترح للدراسة في تأهيل القيادات الأكاديمية بكليات إعداد معلمات رياض الأطفال لممارسة أدوارهم الإدارية والقيادية في المستقبل، وتوعيتهم بالأبعاد التنظيمية (المساءلة الإدارية، الشفافية الإدارية ، إدارة رأس المال الفكري، العدالة التنظيمية والقيادة الاخلاقية) اللازمة لهم في عملهم.
2- قد يفيد نتائج الدراسة والتصور المقترح المؤسسات المعنية بمتابعة الأداء داخل الجامعات ؛ للاستفادة منها في تعزيز النزاهة والتنافسية داخل الجامعات المصرية، وزيادة فاعلية إدارتهم ؛لتصبح أكثر مرونة وانسجاما مع المتغيرات المستمرة.
حدود الدراسة:
تتمثل حدود الدراسة الحالية في:
1- الحدود الموضوعية: اقتصرت الدراسة الحالية على تقديم تصور مقترح لتطوير بعض الأبعاد التنظيمية وذلك من خلال رصد واقع [المساءلة الإدارية- الشفافية الإدارية- إدارة رأس المال الفكري- العدالة التنظيمية والقيادة الأخلاقية ] لدى القيادات الأكاديمية المتمثلة في [عميد الكلية- رؤساء الأقسام] بكليات إعداد معلمات رياض الأطفال ،وذلك في ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة (الولايات المتحدة ، اليابان ، الصين ، روسيا، اسبانيا ، هولندا ).
2- الحدود المكانية: اقتصرت الدراسة الميدانية على أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بكليات اعداد معلمات رياض الأطفال ( القاهرة ، المنصورة ، المنيا )؛ وذلك لضمان التمثيل الجغرافي؛ حيث تمثل جامعة القاهرة العاصمة ، بينما تمثل جامعة المنصورة الوجه البحري ،أما المنيا فهي تمثل الوجه القبلي .
3- الحدود البشرية: تم تطبيق أداة الدراسة على عينة من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بكليات اعداد معلمات رياض الأطفال في جامعات (القاهرة ، المنصورة ، المنيا).
4- الحدود الزمنية: تم تطبيق أداة الدراسة في الفترة من يوم 14 اكتوبر وحتى 19 ديسمبر من الفصل الدراسي الأول من عام 2019/2020م.
منهج الدراسة:
اتبعت الدراسة الحالية المنهج الوصفي؛ لمناسبته لطبيعة الدراسة وأهدافها ؛ حيث يؤكد حسن شحاته، زينب النجار (2011، 301) على أنه ”منهج لا يهدف إلى وصف الظواهر أو وصف الواقع كما هو فقط ؛ بل الوصول إلى استنتاجات تسهم في فهم هذا الواقع وتطويره”.
أداة الدراسة:
تمثلت أداة الدراسة في استبانة – من إعداد الباحثة – موجهه إلى عينة من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بكليات إعداد معلمات رياض الأطفال في جامعات (القاهرة – المنصورة – المنيا ) ، وتشمل محورين وهم :
1- المحور الاول : واقع الأبعاد التنظيمية لدى القيادات الأكاديمية بكليات إعداد معلمات رياض الأطفال وهي ” المساءلة الإدارية ، الشفافية الإدارية ، إدارة رأس المال الفكري ، العدالة التنظيمية والقيادة الاخلاقية).
2- المحور الثاني : معوقات تفعيل بعض الأبعاد التنظيمية لدى القيادات الأكاديمية بكليات إعداد معلمات رياض الأطفال.
نتائج الدراســـة:
أولا : بالنسبة للجزء الأول من الاستبانة ” واقع بعض الأبعاد التنظيمية لدى القيادات الأكاديمية بكليات إعداد معلمات رياض الأطفال في ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة”:.
- يتحقق بعد المساءلة الإدارية بكليات إعداد معلمات رياض الأطفال بشكل متوسط من قبل القيادات الأكاديمية (العميد – رؤساء الأقسام)،ما عدا العبارات الخاصة بـــ( وضع الموازنة الخاصة بالحوافز ليتم منحها للمتميزين ذوى الأداء الجيد بالكلية أو القسم ) جاءت أقل من الحد الأدنى لحدود الثقة؛ مما يدل على عدم تحققها.
- يتحقق بعد الشفافية الإدارية بكليات إعداد معلمات رياض الأطفال بشكل متوسط من قبل القيادات الأكاديمية (العميد – رؤساء الأقسام) ،ما عد العبارة الخاصة ( بتفعيل صناديق الشكاوى والمقترحات ) جاءت تقل عن الحد الأدنى لحدود الثقة؛ مما يدل على عدم تحققها، وبالنسبة للعبارات الخاصة ( بإعلان القرارات المنظمة لسير العمل بالكلية بصورة موضوعية ، وتيسير العمل بالكلية بما يحقق أهداف الجامعة ، ونشر المعلومات الحقيقية عن الكلية ) جاءت بدرجة مرتفعة ؛ مما يشير إلى تحققها بشكل كبير من قبل رؤساء الأقسام .
- يتحقق بعد إدارة رأس المال الفكري بكليات إعداد معلمات رياض الأطفال بشكل متوسط من قبل القيادات الأكاديمية (العميد – رؤساء الأقسام) ماعدا العبارة الخاصة بــ (بناء شبكات علاقات اجتماعية قائمة على الثقة والقيم والأخلاقيات كمحفز للإبداع والابتكار ) جاءت مرتفعة من قبل ممارستها من رؤساء الأقسام.
- يتحقق بعد العدالة التنظيمية والقيادة الأخلاقية بكليات إعداد معلمات رياض الأطفال بشكل متوسط من قبل القيادات الأكاديمية (العميد – رؤساء الأقسام) ما عدا العبارات الخاصة بــ (التعامل بحيادية عند تطبيق الأنظمة والقوانين ، والالتزام باتباع السلوكيات الأخلاقية ، وتطبيق المعايير الاخلاقية في كل شئون الكلية ، ومكافاة الممارسات الأخلاقية ، واتباع أنماط القيادة التي تمثل بعد أخلاقي ) تزيد عن الحد الأعلى للثقة ؛ مما يدل على تحققها بدرجة كبيرة لدى رؤساء الأقسام .
- وجاء ترتيب الأبعاد التنظيمية الممارسة من قبل القيادات الأكاديمية بكليات إعداد معلمات رياض الأطفال على النحو التالي : الترتيب الأول بعد (العدالة التنظيمية والقيادة الأخلاقية) ، بينما جاء في الترتيب الثاني بعد (الشفافية الإدارية) ، بينما جاء في الترتيب الثالث بعد (المساءلة الإدارية) ، بينما جاء في الترتيب الرابع والأخير بعد (إدارة رأس المال الفكري) .
*بالنسبة للجزء الثاني من الاستبانة ” معوقات تطوير بعض الأبعاد التنظيمية لدى القيادات الأكاديمية بكليات إعداد معلمات رياض الأطفال”:
-وجود معظم عبارات المعوقات بدرجة كبيرة ؛ بينما جاءت العبارات الخاصة بــ ( قصور الإمكانات المادية ، وقلة وعى القيادات بأدوارهم الإدارية ، والافتقار لأليات واضحة لتقويم الأداء ،والافتقار لخطة تنفيذية لتحسين مستوى العدالة التنظيمية ، والقصور في اللوائح ، والافتقار لنظام دوري للتقويم ) كانت متواجدة بدرجة متوسطة.
-تنوعت المعوقات التي تعوق بعض الأبعاد التنظيمية فهناك معوقات ترتبط بالقيادات الأكاديمية أنفسهم ، وأخرى ترتبط بالإمكانيات المادية والبشرية ، وأخرى ترتبط بالبرامج التدريبية ، وأخرى ترتبط بالجانب التنظيمي للمؤسسة.
 وقدمت الدراسة تصورا مقترحا لتطوير بعض الأبعاد التنظيمية لدى القيادات الأكاديمية بكليات إعداد معلمات رياض الأطفال في ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة .
 كما قدمت مجموعة من البحوث المقترحة.