الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص - أهداف البحث: تتمثل أهداف الدراسة الحالية فيما يلي: 1-تعرف الأطر النظرية للتنمية المهنية لمعلمي العلوم التجارية . 2-تعرف الأطر النظرية لورش عمل التنمية المهنية لمعلمي العلوم التجارية . 3-رصد واقع ورش العمل لمعلمي العلوم التجارية في مصر. 4-تعرف الاحتياجـات التدريبيــة لمعلمي العلوم التجارية في مصر من ورش العمل لتنميتهم المهنية. 5-تقديم رؤية مقترحة لتطوير ورش عمل معلمي العلوم التجارية في مصر على ضوء احتياجاتهم التدريبية لتنميتهم المهنية. - منهج البحث: بناءً على طبيعة الدراسة ، وما تطرحه من تساؤلات فقد استخدمت المنهج الوصفي التحليلي مستعينة بالاستبانة كأداة لجمع البيانات في الدراسة ، بالإضافة لأسلوب تحليل النظم في وضع الرؤية المقترحة لتطوير ورش العمل. - عينة البحث: اقتصرت الدراسة الحالية على عينة من معلمي العلوم التجارية في مدارس التعليم الثانوي الفني التجاري ، وفق الحدود الجغرافية السابق الإشارة إليها. - نتائج البحث: توصلت الدراسة الحالية إلى عدة النتائج ، ومن ثم نتعرض لأهمها فيما يلي : - قصور ورش العمل في إشباع الاحتياجات الأكاديمية والمهنية لمعلمي العلوم التجارية . -ضعف الإمكانات المادية، وندرة الاهتمام بتوظيف التكنولوجية الحديثة في تدريبات ورش العمل. -قلة اهتمام القائمين على التدريب بربط موضوعات الورش بمتطلبات سوق العمل من التعليم التجاري. - اعتماد برامج وتدريبات ورش العمل على استخدام أسلوب المحاضرة والإلقاء ، وغلبة الطابع النظري على التطبيقي في ورش العمل ، والقصور في توظيف التقنيات الإدارية الحديثة في تنظيم العمل داخل الورشة. -إهمال تحقيق معايير الاختيار لمدربي ورش العمل ، بل وضعف الاهتمام بتنميتهم مهنيًا وأكاديميًا. |