Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج قائم على تنمية المهارات الاجتماعية لخفض
السلوك الفوضوي لدى طفل الروضة /
المؤلف
عبد الباقي، رباب أحمد محمود.
هيئة الاعداد
باحث / رباب أحمد محمود عبد الباقي
مشرف / رغدة أحمد حلمي الصاوي
مشرف / رانيا محمد علي قاسم
مناقش / سهير كامل احمد
الموضوع
qrmak
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
161 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
12/1/2021
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية رياض الأطفال - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 203

from 203

المستخلص

المهارات
الاجتماعية لخفض السلوك الفوضوي لأطفال ما قبل المدرسة، وتكونت عينة الدراسة من
3
(60) طفلاً، تتراوح أعمارهم بين (5 – 6) سنوات، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس
تقدير السلوك الفوضوي والمهارات الاجتماعية، وبرنامج في المهارات الاجتماعية
وتوصلت النتائج إلى:
1- أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطي درجات أطفال المجموعة
التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس المهارات الاجتماعية.
2- أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال
المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياس السلوك الفوضوي في اتجاه
المجموعة التجريبية.
3- توصلت الدراسة إلى أن البرنامج له القدرة على استمرار فعاليته في تنمية المهارات
الاجتماعية لدى الأطفال الفوضويين، حيث وجود فروق دالة إحصائيًّا بين القياسات
المتكررة (القبلي والبعدي والتتبعي) لمقياس المهارات الاجتماعية لدى المجموعة
التجريبية لصالح القياسين البعدي والتتبعي.
4- توصلت النتائج إلى أن البرنامج قد حقق تأثيرًا مستمرًّا في خفض السلوك الفوضوي
لدى طفل الروضة، وجود فروق دالة إحصائيًّا بين القياسات المتكررة (القبلي والبعدي
والتتبعي) لمقياس السلوك الفوضوي لصالح القياسين البعدي والتتبعي.