![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص المهارات الاجتماعية لخفض السلوك الفوضوي لأطفال ما قبل المدرسة، وتكونت عينة الدراسة من 3 (60) طفلاً، تتراوح أعمارهم بين (5 – 6) سنوات، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس تقدير السلوك الفوضوي والمهارات الاجتماعية، وبرنامج في المهارات الاجتماعية وتوصلت النتائج إلى: 1- أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس المهارات الاجتماعية. 2- أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياس السلوك الفوضوي في اتجاه المجموعة التجريبية. 3- توصلت الدراسة إلى أن البرنامج له القدرة على استمرار فعاليته في تنمية المهارات الاجتماعية لدى الأطفال الفوضويين، حيث وجود فروق دالة إحصائيًّا بين القياسات المتكررة (القبلي والبعدي والتتبعي) لمقياس المهارات الاجتماعية لدى المجموعة التجريبية لصالح القياسين البعدي والتتبعي. 4- توصلت النتائج إلى أن البرنامج قد حقق تأثيرًا مستمرًّا في خفض السلوك الفوضوي لدى طفل الروضة، وجود فروق دالة إحصائيًّا بين القياسات المتكررة (القبلي والبعدي والتتبعي) لمقياس السلوك الفوضوي لصالح القياسين البعدي والتتبعي. |